رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يتعهد بمزيد من الدعم لمولدوفا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية اليوم الجمعة، مواصلة تقديم المزيد من الدعم لمولدوفا في العديد من المجالات خاصة الطاقة.

وأوضح البنك - في بيان أصدره على موقعه الرسمي عبر شبكة الإنترنت - أن مارك بومان، نائب رئيس السياسات والشراكات في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ناقش استراتيجية الدولة الخمسية الأخيرة للبنك لمولدوفا مع القيادة الجديدة للبلاد خلال زيارته إلى كيشيناو أمس حيث تعهد بمواصلة الدعم، خاصة فيما يتعلق بأمن الطاقة وتنمية القطاع الخاص، حيث تحول تركيز مولدوفا من إدارة الأزمات إلى التنمية طويلة الأجل.

وعانت مولدوفا، وهي دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، عامًا من الصدمات الاقتصادية نتيجة للحرب الروسية على أوكرانيا المجاورة وشتاء مليء بتحديات قطاع الطاقة، لكن مع بدء تلاشي تأثير هذه الأزمات، فإن حكومة رئيس الوزراء دورين ريسين، التي تولت السلطة في فبراير الماضي، تكثف خططها للإصلاح والاستثمار المطلوب للمضي قدمًا في طموحات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي العام الماضي، قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية دعمًا غير مسبوق لمولدوفا من خلال زيادة تمويله خمسة أضعاف، إلى أكثر من 500 مليون يورو. وشمل ذلك قرضًا بقيمة 300 مليون يورو في يونيو الماضي لتنويع مصادر الغاز في البلاد وتمكينها من شراء الغاز من السوق الفورية الأوروبية.

وقال بومان لرئيس الوزراء ريسين خلال اجتماع يوم أمس الخميس "حريصون على تطوير دعمنا لمساعدتك في مواجهة موقف صعب للغاية والتركيز على ما يمكننا القيام به لزيادة مرونة مولدوفا واقتصادها على المدى الطويل لوضعك في مكان أفضل تعامل مع الأحداث المستقبلية، مهما كانت".

وتابع أن الأولويات الاستراتيجية الثلاث للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمولدوفا هي: تعزيز مرونة الطاقة والأمن وتعزيز اقتصاد أكثر اخضرارًا؛ دعم تنمية تنافسية وشاملة للقطاع الخاص، وبنية تحتية مالية أكثر مرونة، وتحسين الحوكمة؛ وتحسين تسليم البنية التحتية الشاملة لدعم النمو وتعزيز الاتصال والتجارة.

ويقف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على استعداد لتقديم المزيد من الدعم في مجال توفير الطاقة، بما في ذلك التخطيط الاستراتيجي طويل الأجل لجلب المزيد من مصادر الطاقة المتجددة إلى مزيج الطاقة في مولدوفا - وهو تحول لهذا البلد الذي يعتمد على الاستيراد.

ويدعم البنك، الحكومة لإنشاء إطار عمل قوي لمزادات الطاقة المتجددة لمشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مستوى المرافق العامة.

وخلال الزيارة، التقى بومان بمسئولين حكوميين من بينهم وزير الاقتصاد ومحافظ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمولدوفا دوميترو أليبا ، ووزيرة المالية فيرونيكا سيريتينو، ووزيرة الخارجية نيكو بوبيسكو، ووزيرة البنية التحتية ليليانا دابيجا، والأمين العام للحكومة أرتور ميا، ورئيس وكالة الملكية العامة الكسندر.

كما أجرى محادثات مع ممثلي المنظمات المالية الدولية الأخرى والبنوك المولدوفية ومنظمات المجتمع المدني ، والتقى بشركاء الاستثمار في كيشيناو.

واستثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أكبر مستثمر مؤسسي في مولدوفا والحاضر في البلاد على مدى العقود الثلاثة الماضية، 2 مليار يورو في البلاد، والكثير منها لدعم البنية التحتية بالإضافة إلى استقرار القطاع المصرفي.