رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فرقة «الطنبورة» البورسعيدية تقدم أولى حفلاتها في رمضان على مسرح الضمة الخميس

نشر
مستقبل وطن نيوز

 تستعد فرقة "الطنبورة" البورسعيدية بقيادة مؤسسها الفنان زكريا إبراهيم، لإحياء أولى حفلاتها الغنائية بشهر رمضان الكريم يوم الخميس المقبل، على مسرح الضمة المستقل بعابدين التابع لمركز المصطبة للموسيقى الشعبية المصرية.
 

وتشدو الفرقة في حفلها بأروع أغانيها التراثية والفلكلورية التي اشتهرت بها في حفلاتها بالمدينة الباسلة بورسعيد والقاهرة، ويتضمن الحفل أغاني المقاومة الشعبية والبحر والصيادين، إلى جانب أدوار الضمة البورسعيدية، على إيقاع أنغام آلة السمسمية.
 

ومن أبرز الأغاني التي ستقدمها الفرقة "آه يالالي"، و"شفت القمر"، بالإضافة إلى أغاني الضمة الصوفية، مثل "أهوى قمر"، و"هجرني"، إلى جانب أدائهم لرقصة البمبوطية الشهيرة، وبعض الأغاني الفكاهية، ويقدمها كوميديان الفرقة مرسي لاشين.
 

فرقة "الطنبورة" تأسست في مدينة بورسعيد عام 1988، وبدأت بنواة من فناني "الصحبجية" القدماء أرادوا جمع وحفظ تراث بورسعيد الشعبي، ووصل عدد أعضاء الفرقة إلى 20 عضوا تتراوح أعمارهم بين 25 و84 عاما، يتبادلون الغناء والرقص والعزف على آلات الطنبورة والسمسمية والطبلة والرق والمثلث والصاجات والشخاليل، في تلقائية تحافظ على الروح الأصيلة للتراث المصري العربي الإفريقي.

عاجل