رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق برنامج اكتشاف المُبتكرين ورواد الأعمال في الجامعات

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انطلاق برنامج اكتشاف المُبتكرين ورواد الأعمال بالجامعات، في إطار تشجيع ربط مُخرجات البحث العلمي بالجهات المعنية بالدولة، لتحويلها لمُخرجات تخدم الاقتصاد الوطني.

وقال وزير التعليم العالي، إن مصر تولي أهمية قصوى لدعم الابتكار وريادة الأعمال وربط المنتج البحثي بالصناعة، وتوجيه الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع، ومواجهة التحديات التي تواجه النمو الاقتصادي، تحقيقًا لأهداف التنمية المُستدامة للدولة “رؤية مصر 2030”.

وأشار إلى أهمية التعاون مع رجال الاقتصاد والقطاع الخاص، لافتًا إلى بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار وشركتي العربي للصناعات الهندسية وفريش إليكتريك للأجهزة المنزلية؛ بهدف نقل وتوطين وتطوير تكنولوجيا صناعة القوالب (الاسطمبات) في مصر.

وأكد الوزير، أنه جار العمل حاليًا على تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية، بالتعاون بين القطاع الخاص وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ومن المقرر الانتهاء من تصنيعها خلال 6 أشهر من الآن.

وشدد، على ضرورة تحفيز ودعم المُبتكرين ورواد الأعمال، وتعزيز التواصل مع المجتمع الابتكاري، واكتشاف ودعم شباب المُبتكرين من الجامعات المصرية، لتنفيذ مشروعات جديدة ومتطورة يكون لها تأثيرها في السوق المحلية والدولية.

جاء ذلك، خلال رئاسة وزير التعليم العالي الاجتماع الأول للجنة سياسات الابتكار، بحضور الدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والدكتور ضياء عبدالمجيد المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، والدكتور هشام هدارة مستشار الوزير للابتكار؛ لبحث وضع سياسات وطنية للابتكار المُستدام، وربط البحث العلمي والجامعات بالصناعة، وذلك بمقر الوزارة.

عاجل