رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المجر تحذر من نشوب صراع مباشر بين الناتو وروسيا

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر وزير الخارجية والعلاقات الاقتصادية الخارجية المجري بيتر زيجارتو من عواقب نشوب صراع مباشر بين حلف شمال الأطلسي الناتو وروسيا بشأن أوكرانيا، مشددا على ضرورة العمل وبذل كافة الجهود الممكنة في هذا الشأن.

وقال زيجارتو ـ حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية أمس الخميس-: "موقفنا واضح، نريد السلام ويجب أن نمنع تصعيد الحرب بأي وسيلة، لذا هدفنا الرئيسي هو منع نشوب صراع مباشر بين الناتو وروسيا، لأن هذا سيؤدي إلى مأساة".

وكشف المسؤول المجري عن انعقاد مشاورات تستمر يومين في بولندا بشأن أوكرانيا، وذلك قبل اجتماع وزراء خارجية الناتو الذي من المقرر انعقاده الأسبوع المقبل في بروكسل، موضحًا أن هذه المشاورات تأتي بدعوة من وزير الشؤون الخارجية البولندي لوزراء خارجية تسع دول تقع على الحدود الشرقية لحلف الناتو بإجراء مباحثات في وارسو بشأن أوكرانيا.

وأوضح وزير الخارجية والعلاقات الاقتصادية الخارجية المجري أن الدول التي من المقرر أن تشارك في هذه المشاورات في بولندا هي: بلغاريا وسلوفاكيا ورومانيا وجمهورية التشيك ودول البلطيق الثلاث.

وتتيح المادة الرابعة من معاهدة الناتو لأي من أعضاء الحلف أن يطلب إجراء مشاورات حينما يرى أي منهم أن سلامة أراضيها أو استقلالها السياسي أو أمنها عرضة للتهديد.

عاجل