رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل نقل الدم من الصائم أو إليه يبطل الصيام؟.. «الإفتاء» تجيب

نشر
نقل الدم
نقل الدم

هل نقل الدم من الصائم أو إليه يبطل الصيام؟.. هذا السؤال يرغب في معرفته الكثيرون خاصة في شهر رمضان المبارك حتى لا يتم الوقوع في المحظور، ما يجعل من الإجابة على سؤال نقل الدم من الصائم أو إليه يبطل الصيام؟ أمرا مهما.

وورد إلى دار الإفتاء سؤال يقول: هل نقل الدم من الصائم أو إليه يبطل الصيام؟ وأجابت عنه لجنة الفتوى عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء ليعرف الجميع هل نقل الدم من الصائم أو إليه يبطل الصيام؟

هل نقل الدم من الصائم أو إليه يبطل الصيام؟

سأل يقول: هل نقل الدم من الصائم أو إليه يبطل الصيام؟

وأجابت لجنة الفتوى على السائل: نقل الدم من الصائم لا يُفسِد الصومَ؛ لأن دخول الدم لا يكون مِن منفذٍ مفتوحٍ، وكذلك نقل الدم إليه؛ وذلك لعدم دخوله من منفذ مفتوح.

لا يبطل الصوم بنقل الدم من الصائم؛ لأنه كالحجامة بالنسبة له، وجمهور الفقهاء على أن الحجامة لا تُفسِد الصوم؛ لأن الفطر مما دخل لا مما خرج، وكذلك لا يبطل الصوم بنقل الدم إليه، وذلك لعدم دخوله من منفذ مفتوح.

قال الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (6/ 349): [مَذْهَبنا أَنَّهُ لَا يُفْطِرُ بِهَا -أي الحجامة- لا الحاجم ولا المحجوم، وَبِهِ قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ وَابْنُ عُمَرَ وَابْنُ عَبَّاسٍ وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ وأم سلمة وسعيد بن المسيب وعروة ابن الزُّبَيْرِ وَالشَّعْبِيُّ وَالنَّخَعِيُّ وَمَالِكٌ وَالثَّوْرِيُّ وَأَبُو حَنِيفَةَ وَدَاوُد وَغَيْرُهُمْ، قَالَ صَاحِبُ "الْحَاوِي": وَبِهِ قَالَ أَكْثَرُ الصَّحَابَةِ وَأَكْثَرُ الْفُقَهَاءِ] اهـ.

وقال الخطيب الشربيني في "مغني المحتاج" (2/ 160): [(وَلَا يُفْطِرُ بِالْفَصْدِ وَالْحِجَامَةِ)، أَمَّا الْفَصْدُ فَلَا خِلَافَ فِيهِ، وَأَمَّا الْحِجَامَةُ؛ فَلِأَنَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ "احْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ، وَاحْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ" رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ، وَرَوَى النَّسَائِيُّ: "احْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ مُحْرِمٌ"] اهـ.

وقال الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب" (6/ 313): [قَالَ الرَّافِعِيُّ: وَضَبَطَ الْأَصْحَابُ الدَّاخِلَ الْمُفْطِرَ بِالْعَيْنِ الْوَاصِلَةِ مِنْ الظَّاهِرِ إلَى الْبَاطِنِ فِي مَنْفَذٍ مَفْتُوحٍ عَنْ قَصْدٍ مَعَ ذِكْرِ الصَّوْمِ] اهـ.

وبناء على ما سبق: فنقل الدم لا يؤثر على صحة الصوم، لكن بشرط أن يأمن الصائم على نفسه الضعف أو الضرر.

ما حكم الحجامة أثناء الصوم؟

وسأل آخر يقول: ما حكم الحجامة أثناء الصوم؟

وأجاب على السؤال الدكتور علي جمعة المفتي السابق قائلا: جمهور الفقهاء على أن الحجامة لا تُفسِد الصوم؛ لأن الفطر مما دخل لا مما خرج، وهذا ضابط أغلبي، ومثلُ الحجامة في الحكم نقل الدم؛ فإنه لا يؤثِّر على صحة الصوم، لكن بشرط أن يأمن الصائم على نفسه الضعف والضرر.

عاجل