رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بيانات: الاقتصاد الأوكراني عانى من تدهور عام 2022

نشر
الاقتصاد الأوكراني
الاقتصاد الأوكراني

أفادت لجنة المالية البرلمانية الأوكرانية بأن القطاع الاقتصادي للبلاد شهد انخفاضا وتدهورا كبيرا خلال العام الماضي نتيجة العمليات العسكرية الروسية.

ونقلت دورية الأعمال الأوكرانية الإخبارية عن الإحصاءات التي حللتها اللجنة، إن أكبر انخفاض كان في قطاع البناء بنسبة 65.1 في المئة، كما انخفض الإنتاج الصناعي بنسبة 36.9 في المئة، وصناعة التعدين بنسبة 37.9 في المئة.

وأضافت اللجنة أن صناعة المعالجة شهدت تدهورا أيضا بنسبة 41.2 في المئة، وكذلك إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والحرارة بنسبة 30.7 في المئة، كما انخفضت حركة الشحن بنسبة 42.7 في المئة، وانخفضت حركة الركاب بنسبة 50.4 في المئة، وفي نفس الوقت، انخفض حجم أعمال تجارة التجزئة بنسبة 21.4 في المئة.

ومن بين القطاعات الصناعية، تم تسجيل أكبر الخسائر في الصناعات الموجهة للتصدير، لا سيما وأن الأصول الصناعية تتركز غالبيتها في المناطق التي استهدفتها الهجمات الروسية. وبالتالي انخفض إنتاج خام الحديد بنسبة 61.7 في المئة، وإنتاج فحم الكوك بنسبة 58.2 في المئة، وإنتاج المعادن بنسبة 66.5 في المئة، وإنتاج المواد الكيميائية بنسبة 62 في المئة، كما انخفض إنتاج مواد البناء بنسبة 65.4 في المئة.

وكانت الصناعات التي تركز على السوق المحلية هي الأقل تأثراً، في إنتاج السلع الأساسية في المقام الأول، مثل قطاعات الغذاء والصناعات الخفيفة والإنتاج الدوائي وبعض أنواع الهندسة الميكانيكية.

عاجل