رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلس الأمن الروسي: موسكو ستحقق كل أهداف العملية الخاصة رغم زيادة الدعم الغربي لكييف

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي، نيكولاي باتروشيف، أن بلاده ستحقق جميع أهداف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا بالرغم من تصعيد الغرب مساعدته العسكرية لكييف.

وقال باتروشيف، خلال اجتماع أمناء مجالس الأمن للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، اليوم الأربعاء، في العاصمة الهندية نيودلهي: "إن حوالي 50 دولة ضمن ما يعرف بتحالف (رامشتاين) تشارك في الصراع المسلح إلى جانب نظام كييف، لكن روسيا رغم ذلك ستنجز مهمة نزع السلاح عن أوكرانيا... وستضمن سلامة أراضيها وأمن سكانها"، مشددا على التزام بلاده بالموقف الداعي لعدم جواز نشوب حرب نووية ومواجهة عسكرية بين القوى النووية. 

وأضاف: "هناك أدلة دامغة على قيام الولايات المتحدة بأنشطة بيولوجية واسعة النطاق في أوكرانيا وتورط النخب الأمريكية في ذلك" -على حد قوله. 

ودعا باتروشيف دول منظمة "شنغهاي للتعاون" لضرورة العمل، في ظل الظروف الحالية، للحفاظ على عادات وتقاليد بلدانهم ودعم القيم الإنسانية العالمية ومنع التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة ومواجهة سياسة العقوبات الأحادية والإجراءات التقييدية، لافتًا إلى أن منظمة "شنغهاي للتعاون" بحاجة إلى توحيد الجهود لدعم المواقف المشتركة في المجال السيبراني وعدم السماح للغرب بالتدخل في هذا العمل. 

وتطرق سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي إلى الشأن الأفغاني، قائلًا: "إن الوضع في أفغانستان بعد عام ونصف على وصول طالبان إلى السلطة لا يزال معقدًا ويأخذ طابع أزمة ممتدة؛ إذ تمثل مصدرًا لتحديات وتهديدات كبيرة لأمن دول المنظمة؛ منها الاتجار غير المشروع بالأسلحة والمخدرات والهجرة غير الشرعية وانتشار الفكر المتطرف". 

وأكد أنه يجب أن تتحمل الولايات المتحدة وأتباعها التكاليف الأساسية لإعادة إعمار الاقتصاد الأفغاني في ما بعد النزاع.
وفي سياق متصل، أعلنت إسبانيا عزمها إرسال أول ست دبابات من طراز ليوبارد (Leopard 2A4) إلى أوكرانيا بعد عيد الفصح لمساعدة كييف في مواجهة العمليات الروسية.
ونقلت صحيفة (الباييس) الإسبانية عن مصادر بالحكومة الإسبانية قولها إنه تم بالفعل "تجديد جميع الدبابات الست في مصنع سانتا باربرا سيستيماس في إشبيلية، وتجري هذا الأسبوع تدريبات على إطلاق النار في ميدان سيرو موريانو في قرطبة. وبعدها، سيتم نقلها عن طريق البحر إلى بولندا".
وكانت ألمانيا قد سلمت بالفعل 18 دبابة ليوبارد 2A6 إلى أوكرانيا. كما تلقت أوكرانيا ثلاث دبابات ليوبارد 2A6 من البرتغال، وفقا لوكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية.

عاجل