رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يُقر اتفاقاً لإنهاء عصر السيارات التقليدية بحلول 2035

نشر
مستقبل وطن نيوز

وقع مسؤولو الاتحاد الأوروبي على اتفاقية تنهي فعلياً بيع معظم محركات الاحتراق الداخلي الجديدة اعتباراً من عام 2035 بعد أن تلقت ألمانيا أحكاماً حول كيفية حصول بعض المركبات المتطورة على إعفاء في المستقبل إذا كانت تعمل فقط بالوقود الاصطناعي.

اعتمد وزراء الطاقة من الدول الأعضاء في الكتلة البالغ عددها 27 دولة رسمياً القوانين، اليوم الثلاثاء، ما يعني أن شركات صناعة السيارات ستضطر إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى الصفر على مدى السنوات الـ12 المقبلة.

تراجعت ألمانيا عن معارضتها الشديدة للخطط خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد التوصل إلى اتفاق مع الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي حول كيفية السماح باحتساب السيارات، التي تعتمد بالكامل على الوقود الاصطناعي، ضمن أهداف الكتلة بالوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري.

إيطاليا وألمانيا تعارضان خطة أوروبية لحظر محركات السيارات التقليدية

يُمثل الاتفاق الذي عُقد في اللحظة الأخيرة تنازلاً لعلامات تجارية للسيارات الرياضية الراقية مثل "بورشه" الألمانية، لكن يُتوقع أن يكون له تأثير ضئيل على خطط معظم الشركات الكبرى المصنعة للسيارات الكهربائية.

من جهته، قال وزير الطاقة السويدي إبا بوش للصحفيين يوم الثلاثاء: "ليس هناك شك فيما يتعلق باتجاه صناعة السيارات بأكملها". وأضاف: "من وجهة نظري، تعزز السويد الآن قدرتها التنافسية بينما تسعى ألمانيا إلى توفير المزيد من الوقت للحاق بالركب".

 

عاجل