رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تنشر كتابا عن استقلالية المرأة في مصر القديمة

نشر
 الجامعة الأمريكية
الجامعة الأمريكية

صدر عن دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة كتاب بعنوان "استقلالية وقوة المرأة في المجتمع المصري القديم"، بتحرير الدكتورة مريم عياد الأستاذ المشارك في قسم علم الاجتماع وعلم المصريات والأنثروبولوجيا بالجامعة.


وجاء الكتاب نتيجة اجتماع عياد وزملائها ومجموعة من علماء المصريات في مؤتمر في عام 2019 بالجامعة لمناقشة أبحاثهم حول وضع المرأة في مصر القديمة في عدة مجالات مثل القانون والتصوير الأدبي للمرأة ووصول المرأة إلى السلطة.


وقامت مريم عياد لاحقا بجمع تلك الأبحاث وتحرير الكتاب الذي يستكشف العديد من جوانب التجربة النسائية في مصر القديمة، ويركز على مشاركة المرأة في المجال الاقتصادي وقدرتها المهنية وهويتها.


وأوضحت المحررة أن العديد من الأوراق البحثية في هذا الكتاب هي نتاج أبحاث الدكتوراه التي أجراها مؤلفوها مؤخرا، لذا فهي حقا أبحاث جديدة ومتطورة.


ويضم الكتاب نحو 24 مقالة تقدم منظورا تصحيحيا عن المرأة في مصر القديمة، ويركز كل فصل على دراسة حالة محددة مع الاهتمام بفترة زمنية معينة أو شخصية تاريخية، كما تظهر المقالات الكثير من الأدلة على استقلالية وقوة المرأة في مصر القديمة امتدادا من العصور الأولى إلى العصر المتأخر.

عاجل