رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع أسعار الغذاء ببريطانيا يتسبب في ضغوط كبيرة على الأسر

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت صحيفة، عن تعرض البريطانيين لضغوط كبيرة بسبب ارتفاع أسعار السلع في البلاد مما زاد الميزانية السنوية للأسرة بنحو 800 جنيهاً إسترلينياً.

وقالت صحيفة “ايفيننج ستاندارد”، إن الأسعار زادت بشكل كبير على السلع الغذائية مثل ضروريات المطبخ منها البيض والحليب والجبن.

وأظهرت أحدث البيانات الخاصة بشركة تحليل الأسواق “كانتار”، أنه لم يكن هناك راحة للمستهلكين الذين تعرضوا لضغوط شديدة مع ارتفاع تضخم أسعار البقالة من 17.1% إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 17.5% في 12 أسبوعًا حتى 19 مارس الحالي.

وأضاف، أن هذا يعني أن نفس المواد الغذائية والمشروبات الأساسية ستكلف 837 جنيهًا إسترلينيًا على مدار 12 شهرًا أكثر مما كانت عليه في العام السابق، على الرغم من أن المتسوقين يتناقصون بشكل كبير.

ويقول فريزر ماكيفيت، رئيس قسم إحصاءات المستهلك في “كانتار”: “إنها أخبار أكثر سوءًا للجمهور البريطاني، الذي يشهد الشهر التاسع من التضخم في أسعار البقالة”.

وأضاف: “مع ذلك، يتخذ المتسوقون إجراءات ويبحثون بوضوح عن أفضل قيمة”.

جاءت هذه الإحصائية بعد الارتفاع المفاجئ الأسبوع الماضي في المعدل الإجمالي للتضخم، حيث تسبب مؤشر أسعار المستهلك في إرباك التوقعات من خلال الارتفاع من 10.1% إلى 10.4% في فبراير.

وكان تضخم أسعار المواد الغذائية هو المسؤول إلى حد كبير عن الانعكاس المفاجئ، الذي أعقبه ارتفاع آخر في سعر الفائدة في بنك إنجلترا إلى 4.25%.

جاء ذلك في الوقت الذي قال فيه محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي لأعضاء البرلمان أن النظام المصرفي البريطاني يواجه “فترة من التوتر الشديد للغاية” ولكنه لم يكن في وضع مماثل للأزمة المالية لعام 2008.

وأضاف أمام لجنة الخزانة بالبرلمان: “لا أعتقد أننا على الإطلاق في المكان الذي كنا فيه في عام 2007-2008 ولكن علينا أن نكون يقظين للغاية. نحن في فترة من التوتر الشديد”.

عاجل