رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يدرس خيارات لخفض واردات الغاز الروسي

نشر
مستقبل وطن نيوز

يسعى الاتحادالأوروبي للوصول إلى طريقة تسمح للدول الأعضاء بخيار حظر الشحنات الروسية من الغاز الطبيعي المسال بشكل فعال دون تنفيذ عقوبات جديدة للطاقة.

يستعد وزراء الطاقة في الكتلة لتأييد اقتراح من شأنه أن يمنح الحكومات الأعضاء القدرة على منع المصدرين الروس مؤقتاً من الحجز المسبق لسعة البنية التحتية اللازمة للشحنات، وفقاً لوثيقة اطلعت عليها بلومبرغ نيوز.

في حين أن الحكومات ستظل بحاجة بشكل منفرد إلى المشاورات، بما في ذلك مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى والمفوضية الأوروبية، لاستخدام الآلية، يمكن أن تستمر الأداة في تقليل تدفق منتجات الطاقة من روسيا.

من المتوقع أن تأتي الموافقة كجزء من اجتماع سياسي أوسع للوزراء اليوم الثلاثاء في بروكسل. وستظل اللائحة المقترحة بحاجة إلى موافقة البرلمان الأوروبي، الذي قدم حلوله الخاصة لتقليص واردات الغاز الروسي. وتقود فنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا الضغط من أجل حظر الواردات للدول الأعضاء.

تعد تلك الخطوة جزءاً من مساعي الاتحاد الأوروبي للابتعاد عن الغاز الروسي بعد غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا. وبينما انخفضت تدفقات الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب إلى مستويات قياسية، ارتفعت شحنات الغاز الطبيعي المسال من موسكو.

دعت مفوضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون في وقت سابق من هذا الشهر إلى وقف شحنات الغاز الطبيعي المسال الروسي، قائلة إنه لا ينبغي للشركات تجديد العقود طويلة الأجل بمجرد انتهاء العقود الحالية. فيما طلبت إسبانيا، أكبر مشتر للغاز الطبيعي المسال الروسي في الاتحاد الأوروبي حتى الآن هذا العام، من الشركات عدم المشاركة في عمليات شراء جديدة من روسيا.

عاجل