رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تعتزم بناء مزرعة طاقة شمسية عائمة في زيمبابوي بتكلفة تصل إلى مليار دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعتزم الصين بناء مزرعة عائمة للطاقة الشمسية في زيمبابوي بطاقة 1000 ميجاوات وبتكلفة تقدر بمليار دولار أمريكي من أجل مساعدة السلطات في زيمبابوي على إيجاد بدائل لمصادر طاقة أكثر موثوقية.


يأتي هذا الاقتراح من جانب المجموعة الصينية لهندسة الطاقة، التي تنوي تنفيذ المشروع، بعد انخفاض مستوى المياه في بحيرة سد "كاريبا" الكهرومائي الرئيسي لزيمبابوي، الذي ينتج ما يقرب من 70% من كهرباء البلاد، لمستويات خطيرة.


ووفقا لتقرير لوكالة "بلومبرج"، تعتزم الشركة الصينية بناء مزرعة الطاقة الشمسية العائمة على بحيرة كاريبا، المرتبطة بالسد الذي يحمل الاسم ذاته، حيث ستستخدم أكثر من 1.8 مليون لوحة كهروضوئية مثبتة على 146 وحدة عائمة.


وتواجه زيمبابوي، التي قامت مؤخرا بتدشين وحدة توليد كهرباء بقدرة 300 ميجاوات في محطة لتوليد الطاقة تعمل بالفحم، نقصا خطيرا في الكهرباء يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 12 ساعة يوميا.


وكانت وسائل إعلام محلية في زيمبابوي قد كشفت، في فبراير الماضي، أن سلطات البلدين تدرسان بناء محطة طاقة شمسية عائمة لتعويض تراجع أداء محطة سد "كاريبا" للطاقة الكهرومائية إلا أنها لم تكشف عن مزيد من التفاصيل.


وبحسب الوكالة الدولية للطاقة، فإن محطات الطاقة العائمة يمكنها تقليل التبخر لمستوى مخزونات المياه (لاسيما خلف السدود).

عاجل