رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استطلاع رأى.. 25% من المصريين البالغين يجرون كشف سنوي للاطمئنان على صحتهم

نشر
مستقبل وطن نيوز

أظهر استطلاع الرأي، الذي أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن 25.5% فقط من المصريين البالغين يحرصون على إجراء كشف دوري سنوي؛ للاطمئنان على صحتهم.

وأوضح الاستطلاع - الذي أجراه مركز المعلومات خلال شهر فبراير الماضي على عينة من المواطنين البالغين 18 سنة فأكثر في مختلف محافظات الجمهورية؛ للتعرف منهم عن مدى إجرائهم كشف دوري سنوي للاطمئنان على صحتهم - أن أكثرهم من الذكور، وكبار السن في الفئة العمرية من 50 سنة فأكثر، وقاطني المحافظات الحضرية، وذوي المستوى الاقتصادي الأعلى بالعيّنة، وذلك مقارنة بالفئات المكملة الأخرى.

وحول مدى ممارسة المواطنين للرياضة بشكل يومي للحفاظ على الصحة العامة، أشار الاستطلاع إلى أن أكثر من ربع المصريين، وذلك بنسبة 27.9% يمارسون الرياضة بشكل دوري، مقابل 72.1% لا يقومون بذلك.

وبين أن الرجال أكثر من يمارسون الرياضة بنسبة 40%، مقارنة بالإناث بنسبة 15.7%، كما أن الفئات العمرية الأصغر سنًا (ما بين 18 إلى 30 عاما)، والمستويات التعليمية والاقتصادية الأعلى بالعينة، هم الأكثر ممارسة للرياضة.

وأشار الاستطلاع إلى أن 45.5% من المصريين بالعينة ليس لديهم أوقات فراغ خلال اليوم، وتعتبر الإناث الأكثر انشغالًا بنسبة 51% من الذكور 40%.

وجاءت ممارسة العبادات في مقدمة ما يشغل وقت فراغ المصريين بالعينة بنسبة 11.9%، كذلك يستغل 10.7% وقت فراغهم في ممارسة الرياضة، و9.9% منهم في مشاهدة التليفزيون، بينما 9.7% يستغل أوقات فراغهم في استخدام وتصفح الإنترنت، و8.9% في قراءة الكتب والروايات، والخروج مع الأصدقاء بنسبة 7%، وزيارة الأقارب 6.4%.

أما عن الشباب في الفئة العمرية من 18 إلى أقل من 30 عاما، فممارسة الرياضة تأتي على رأس ما يقومون به أثناء وقت الفراغ، تليها القراءة وتصفح الإنترنت.

عاجل