رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توجيه الرئيس السيسي بشأن بمنظومة عمل المحاكم يتصدر اهتمامات الصحف

نشر
مستقبل وطن نيوز

تصدر توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعزيز استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية فى منظومة عمل المحاكم خلال الفترة القادمة، فضلا عن عدد من الموضوعات الأخرى ذات الشأن المحلي والعربي والدولي اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد.

فتحت عنوان/ تطوير شامل لمنظومة التقاضي بالدولة/، قالت صحيفة/الجمهورية/، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه بتعزيز استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية فى منظومة عمل المحاكم خلال الفترة القادمة، والتي من شأنها أن تعزز من سرعة الأداء خلال النظر في القضايا.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس/السبت/، مع المستشار عمر مروان وزير العدل.
ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، قوله، إن الاجتماع تناول متابعة جهود وزارة العدل فى سرعة إنجاز قضايا المواطنين المطروحة بالمحاكم فى إطار التطوير الشامل لمنظومة التقاضي بالدولة، حيث اطلع الرئيس السيسي في هذا السياق على عملية تعزيز أداء المحاكم على مستوى الجمهورية، ومردود ذلك على إنجاز القضايا المتأخرة وإنهاء تكدسها، وخاصة فى المحاكم الإبتدائية، حيث لم يعد يتبقى من الدعاوى المتداولة أمام المحاكم الابتدائية سوى ٦ دعاوى أسرة قبل عام ٢٠٢١ ، و ٢٢٢٧ دعوى مدنية قبل عام ۲۰۲۰ ، وهو ما يمثل طفرة ملموسة مقارنة بالأوضاع التي سادت لفترات طويلة.
وفي موضوع آخر، وتحت عنوان/ مدبولى يستعرض مقترحات تطوير الصورة البصرية للطريق الدائرى/، قالت صحيفة/الجمهورية/، ترأس رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعا أمس لاستعراض مقترحات تطوير الصورة البصرية للطريق الدائري، بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي، والدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، والدكتور حسام الدين عبد الفتاح عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة.
وأوضحت الصحيفة، أن رئيس الوزراء أشار إلى تكليف وزير التعليم العالي في وقت سابق، بأن تتولى جامعتا القاهرة وعين شمس من خلال كليتي الهندسة بهما، وضع تصور حضارى لتطوير الصورة البصرية للطريق الدائري في ضوء التجهيز لافتتاح المتحف المصرى الكبير إذ يعد الطريق الدائرى أحد الطرق الرئيسية للوصول للمتحف. 
وصحيا، وتحت عنوان/ بدء إنتاج "اللقاح الخماسى" ومضاد "الالتهاب الكبدى"، قالت صحيفة/المصري اليوم/، أعلنت وزارة الصحة، أمس، تدشين أعمال أول خط تشغيل وإنتاج لقاحى «الكبدى بى والخماسى" وأنواع أخرى من اللقاحات، بطاقة إنتاجية ١٠٠ مليون جرعة سنويا، وذلك بالتعاون بين «فاكسيرا » ومعهد الهندي.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، تأكيده أهمية التوسع في الاستثمارات «المصرية ـــ الهندية» وعلى رأسها الاستثمار في مجال تصنيع اللقاحات والأدوية.
وشدد في كلمته على الدعم الكبير من القيادة السياسية، بتقديم كافة التسهيلات الممكنة، لإنجاح المشروعات الاستثمارية، بما يمكن مصر من أن تصبح مركزا لانطلاق التعاون التجارى بين دولة الهند والقارة الإفريقية.
وفي شأن مختلف، وتحت عنوان/ مصر تطالب بنظام عالمى للمعلومات حول المياه/، ذكرت صحيفة/المصري اليوم/ أن مصر 
شددت على أهمية تطوير واعتماد آليات وطنية للتنسيق بين القطاعات المختلفة المعنية بالمياه والعمل على إيجاد نظام معلومات مياه عالمى يسهم في العمل المناخي والحد من مخاطر الكوارث، وتعبئة التمويلات وتسهيل تخصيصها لقطاع المياه والإجراءات المقاومة للمناخ.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور هاني سويلم، وزیر الرى تأكيده فى الجلسة الختامية لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه بنيويورك، أهمية مواجهة التحديات الرئيسية عالميا لإدارة المياه للتغلب على هذه التحديات الناتجة عن تفاقم ندرة المياه على مستوى العالم بسبب تغير المناخ، وما ينتج عن ذلك من عواقب سلبية متعددة الأبعاد على احتياجات الإنسان الحيوية أو على مختلف احتياجات القطاعات الأخرى المرتبطة بالأمن الغذائي العالمي وخاصة احتياجات الزراعة ومختلف المحاصيل الغذائية. 
واقتصاديا، وتحت عنوان/ الملا: مصر حققت طفرة غير مسبوقة فى الاكتفاء الذاتى من المنتجات البترولية/، نقلت صحيفة/الأهرام/، عن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، تأكيده أن مصر حققت طفرة غير مسبوقة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من المنتجات البترولية، وتأمين مصادر الطاقة وإمداداتها، فى ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، ودعمه المتواصل قطاع البترول.
وأوضح أن الوزارة تعكف على مواصلة خطط التوسع فى زيادة طاقات التكرير من أجل تلبية احتياجات الأسواق من المنتجات البترولية، مشيرا إلى أن الاستثمارات فى قطاع التكرير والاستكشافات الجديدة تتجاوز 9.2 مليار دولار، منها 5.3 مليار دولار لتوسعات مصفاة تكرير «ميدور» فى الإسكندرية، ومجمع «أنوبك» لإنتاج السولار بأسيوط، و2.7 مليار دولار لنحو 3 مجمعات من أصل 5 مجمعات يجرى العمل عليها فى كل من الإسكندرية وأسيوط والسويس، إلى جانب 1.2 مليار دولار تمثّل الحد الأدنى لإصدار 27 اتفاقية جديدة للبحث والاستكشاف، الأمر الذى يعزز حزمة الاستثمارات فى قطاع التكرير والاتفاقيات المرتقبة.

عاجل