رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنك الاستثمار الأوروبي يُقرض البرتغال 450 مليون يورو لدعم الطاقة المتجددة

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافق بنك الاستثمار الأوروبي على قرض أخضر بقيمة 450 مليون يورو لصالح تمويل إمدادات الطاقة المتجددة وتعزيز وتحسين شبكة نقل الكهرباء في البرتغال وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري في دول الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج مدته خمس سنوات (2022-2026) تستفيد منه العديد من مناطق البرتغال.


وبحسب بيان للبنك، فإن هذا القرض الأخضر يعد جزءا من خطة "ري ـ باور" للاتحاد الأوروبي من أجل تعزيز الطاقة الخضراء ودعم استقلالية الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة والتي من المتوقع أن تبلغ استثماراتها 115 مليار يورو بحلول عام 2027 يسهم فيها بنك الاستثمار الأوروبي بنحو 30 مليار يورو.


وأكد نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، ريكاردو مورينيو فيليكس، أن شبكات الطاقة المرنة والفعالة، ضرورية للاقتصاد والمواطنين في أي بلد، من خلال هذا التمويل، نعزز ربط قدرة توليد إضافية من مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي تسهيل توصيل الطاقة الخضراء للأسر والشركات في جميع أنحاء البرتغال.


وأشار إلى أن حجم القرض يعكس مدى الالتزام القوي لبنك الاستثمار الأوروبي بأن يكون الداعم الرئيس للتحول الأخضر في البرتغال.


ومن المتوقع أن يدعم هذا التمويل تحديث شبكة نقل الكهرباء وتشغيلها بكفاءة في البرتغال وزيادة قدرتها، وإمكانية توصيل وتكامل مصادر الطاقة المتجددة الجديدة (4.2 جيجاوات في إجمالي الطاقة الإضافية) والحفاظ على موثوقية وجودة إمدادات الكهرباء.


يذكر أنه من المقرر أن يتولى تنفيذ برنامج دعم إمدادات الطاقة المتجددة وتعزيز وتحسين شبكة نقل الكهرباء في البرتغال شركة (REN) وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال نقل الكهرباء وتقنيات الطاقة في البرتغال. 

عاجل