رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية بأسعار مخفضة في منافذ وزارة الزراعة

نشر
منافذ وزارة الزراعة
منافذ وزارة الزراعة

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، رفع درجة الاستعداد للقصوى في القطاعات الخدمية التابعة لها، طوال شهر رمضان المبارك، تنفيذًا لتكليفات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، للمساهمة في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين، خلال الشهر الكريم.

وقال وزير الزراعة، إن ذلك يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجهود الحكومة في توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، ومواجهة ارتفاع الأسعار.

ووجه القصير، قيادات الوزارة ومسؤولي الجهات الإنتاجية ومنافذ البيع بالوزارة، باستمرار توفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة، من خلال منافذ الوزارة، البالغ عددها 243 منفذًا ثابتًا، منتشرة بجميع المحافظات، فضلًا عن 32 منفذًا متحركًا، تجوب المدن والمراكز والميادين العامة، والقرى والمناطق النائية، لتخفيف العبء عن كاهل سكانها.

وشدد وزير الزراعة، أيضًا، على ضخ المزيد من السلع والمنتجات المختلفة، من لحوم بلدية، ودواجن، وبيض المائدة، والبقوليات، والأرز، ومنتجات التصنيع الغذائي، والتمور، والياميش، ومنتجات الألبان، بهذه المنافذ، بجودة عالية، وأسعار مناسبة تقل عن مثيلاها بالأسواق، بهدف الحد من سلسلة الوسطاء، وجشع التجار، وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، مع زيادة الاقبال على السلع والمواد الغذائية، خلال الشهر الكريم.

ووجه الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطري بالمحافظات بتكثيف عمليات التفتيش والمرور على الأسواق والمحلات ومنافذ بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها والمطاعم، بالتنسيق مع الجهات المعنية لضبط أي مخالفات، والتأكد من سلامة المنتجات وصلاحيتها للاستخدام الآدمي.

وقررت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إلغاء جميع الإجازات للأطباء البيطريين والعاملين بالمجازر، وتعزيز المجازر بقوة من الأطباء المتخصصين بالكشف على اللحوم، فضلًا عن دعمها بالأختام والمادة السرية، والأدوات اللازمة.

وفي سياق متصل، شدد وزير الزراعة على قطاعي الخدمات الزراعية والمتابعة والإرشاد الزراعي، ومديريات الزراعة بالمحافظات ومركزي البحوث الزراعية والصحراء بالمتابعة المستمرة للمزارعين على مستوى الجمهورية، وتقديم سبل الدعم الفني للمزارعين، تحسبًا لما قد تشهده البلاد من اضطرابات قوية في الأحوال الجوية، بداية من اليوم الجمعة حتى الاثنين المقبل، وفقا للتقرير الذي تلقاه من منظومة الإنذار المناخي المبكر بمركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة، باحتمالية سقوط أمطار غزيرة رعدية وسيول وانخفاض حاد في درجات الحرارة ونشاط للرياح، وتوقعات هيئة الأرصاد الجوية في هذا الشأن.

وشدد القصير، على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة، في كل المحافظات، لحماية المزارعين والمحاصيل المنزرعة، وعلى رأسها القمح، والبنجر والفراولة، والتي قدد تتأثر سلبيًا نتيجة هذه التقلبات الجوية.

وأكد، ضرورة المرور الدوري والمستمر بالحقول، والزراعات المختلفة، والتواصل مع المزارعين وتوصيل التوصيات الفنية لهم، للتعامل مع أي تأثيرات سلبية وتجنبها.

عاجل