رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تؤكد ضرورة التعاون في إدارة المياه المشتركة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية

نشر
مستقبل وطن نيوز

شارك الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة "الأمكاو"، في جلسة "مبادرة فريق أوروبا.. توحيد الجهود من أجل إدارة المياه المشتركة في إفريقيا"، ضمن فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة"، في نيويورك.

وألقي سويلم كلمة بصفته رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة، أشار فيها للتحديات الحالية التي تواجه قطاع المياه على المستوى العالمي، والحاجة لتركيز الاهتمام على المياه، والتعاون في إدارة المياه المشتركة كعنصر أساسي في دفع التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مُشيرًا إلى أنه لا يمكن تحقيق أجندة الاتحاد الإفريقي 2036 "إفريقيا التي نريدها" دون الإدارة المستدامة للمياه المشتركة، وأن تحقيق الأهداف القارية والعالمية بشأن الطلب على المياه والتنسيق الفعال والتعاون أمر بالغ الأهمية، لتحسين إدارة المياه.

وأشاد الوزير، بمبادرة فريق أوروبا لإدارة المياه المشتركة، التي نظرًا لأهميتها على المستويات الوطنية والإقليمية والقارية، اتخذ المجلس التنفيذي التابع لمجلس “الأمكاو” قرارًا بتكليف الأمانة بإنهاء "وثيقة العمل" الخاصة بالمبادرة بما يتماشى مع استراتيجية “الأمكاو” 2018 - 2023، كما أطلق “الأمكاو” عملية استشارية لتطوير رؤية إفريقية للمبادرة من أجل ضمان مراعاة مصالح جميع الدول الإفريقية، بما يسهم في تعزيز التنمية المستدامة للقارة، وتعزيز السلام والأمن في جميع أنحاء إفريقيا.

وأضاف، أن المبادرة بشكل كبير مع عدد من المبادرات الجارية بما في ذلك مبادرة التكيف في قطاع المياه (AWARe)، التي تهدف لتحفيز التعاون الشامل في مجال التكيف مع تغير المناخ، مُشيرًا إلى أن آلية تنفيذ كلا المبادرتين يجب أن تعكس أهمية التعاون في إدارة المياه المشتركة، وتعزيز التمويلات وتبادل المعرفة وبناء القدرات والتكنولوجيا والابتكار من أجل تحقيق النتائج المرجوة.

عاجل