رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأقصر تشارك بورشة العمل الدولية لمخاطر الزلازل

نشر
المعهد القومي للبحوث
المعهد القومي للبحوث الفلكية

افتتح الدكتور دافيدي سكالماني مدير المعهد الثقافي ومركز الآثار الإيطالي بالقاهرة، الورشة الدولية حول الزلازل والمخاطر الطبيعية وتأثيراتها على التراث الثقافي والآثار.

جاء ذلك بحضور الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، والأستاذ الدكتور بدوي إسماعيل عميد كلية الآثار السابق بجامعة الأقصر، والدكتور محمود الشنديدي مقرر الورشة.

تناولت الورشة عدة محاور خاصة بدراسة الزلازل والطبيعة الأرضية وعلاقتها المباشرة بالآثار والتأثيرات المدمرة على المقتنيات التراثية كما تطرقت الورشة إلى الجهود اللازمة لمجابهة الأخطار الطبيعية ذات التأثير المباشر وغير المباشر على التراث.

واستعرضت الورشة ما يزيد عن خمس وعشرين ورقة بحثية في مختلف المحاور وأحدث التقنيات المستخدمة لفهم الزلازل والطبيعة الأرضية وعمليات الكشف عن الآثار والتأثيرات المترتبة على حدوث الزلازل على الآثار خاصة بالأماكن النشطة زلزالياً.

وأكد الدكتور سكالماني في تصريح له اليوم الخميس على أهمية تعزيز سبل التعاون بين القائمين على حفظ التراث وعلماء الجيولوجيا والجيوفيزياء وخاصة المتخصصين في علوم الأخطار الطبيعية وبخاصة علم الزلازل والاستمرار في إجراء الدراسات المتقدمة لمجابهة الآثار المدمرة للكوارث الطبيعية على التراث العالمي وذلك في إشارة إلى ماتمَّ عرضه من نتائج خلال مدة عمل الورشة.

وأشار الأستاذ الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إلى أهمية الدور التكاملي للمعهد وما يحتويه من علماء متخصصين وأجهزة حديثة بما يساعد في تفعيل الدور البيئي والمجتمعي لهذه المؤسسة العلمية وتقديم كل سبل الدعم المتاحة لديهم للمساهمة في عملية تقليل الخطر الزلزالي وآثاره المدمرة ليس فقط على المناطق الأثرية ولكن أيضاً للحفاظ على الأرواح والممتلكات من آثار الأخطار الطبيعية.
 

عاجل