رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنوك الأمريكية الكبرى تقود تراجعات وول ستريت بعد قرار الفيدرالي برفع الفائدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

خسرت الأسهم الأمريكية جميع مكاسبها بعد تصريحات جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي  التي قال فيها إنه لن يجد سببا لتخفيض سعر الفائدة مع نهاية هذا العام كما تتوقع الأسواق إذا استمر أداء الاقتصاد على نحو ما يتوقع صناع السياسة النقدية.

مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" فقد مكاسبه التي اقتربت من 1% بعد أن قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي: "إذا تطلب الأمر أن نرفع أسعار الفائدة إلى أعلى من ذلك فسوف نفعل. ورغم ذلك أعتقد، كما ذكرنا من قبل، أننا أمام احتمال تشديد شروط الائتمان، حتى الآن".

في إحدى الجلسات الأخرى التي تشهد تحركا كبيرا في سوق السندات، عوضت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين بعض خسائرها، رغم أنها مازالت منخفضة بنحو 20 نقطة أساس، حتى كسرت عتبة 4%. واستمرت أسعار الدولار على انخفاضها.

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء،  أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، أي بالمقدار ذاته للزيادة التي أقرّها مطلع فبراير الماضي.

ورفع البنك الفائدة 50 نقطة أساس ديسمبر الماضي، في أعقاب أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة، ليصل اليوم سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 4.75% إلى 5%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.

عاجل