رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ماذا قدم مسعود أوزيل في مسيرته الكروية قبل اعتزاله؟

نشر
مسعود أوزيل
مسعود أوزيل

أعلن الألماني مسعود أوزيل، لاعب نادي باشاك شهير التركي اعتزاله كرة القدم بشكل نهائي بعد مسيرة حافلة مليئة بالبطولات والإنجازات التي حققها الدولي الألماني سواء على صعيد الأندية التي لعب لها أو منتخب ألمانيا.

مسعود أوزيل هو لاعب ألماني من أصول تركية، وهو لاعب ‍وسط هجومي سبق وإن لعب لعدة أندية أبرزها نادي ريال مدريد ونادي أرسنال.

حقق أوزيل العديد من الإنجازات والألقاب خلال مسيرته الكروية التي بدأها في نادي روت فايس إيسن الألماني والذي يلعب حاليا في دوري الدرجة الرابعة، ثم بعدها انتقل لصفوف فريق شالكة الألماني في 2005.

بعد انتقاله لنادي شالكة تعرض أوزيل للعديد من المشاكل مع إدارة النادي مما أدى إلى انتقاله إلى نادي فيردر بريمن والذي فجر فيه مواهبه بوسط الميدان قاده على إثرها لنهائي الدوري الأوروبي والذي خسره بصعوبة.

مسيرة ريال مدريد

 بعد تألقه في نهائيات كأس العالم 2010 تعاقد معه النادي الملكي ريال مدريد الإسباني في أغسطس 2010 والذي جعله نجماً من نجوم كرة القدم، وحاز معه في الموسم الأول له على كأس ملك إسبانيا ضد الغريم التقليدي برشلونة على ملعب ميستايا.

مسعود أوزيل مع ريال مدريد 

المشاركات الدولية

بدأ مسعود أوزيل مشاركاته الدولية مع منتخب ألمانيا 19 وسجل 4 أهداف من 11 مباراة، وانتقل إلى منتخب ألمانيا 21 سنة 2009 وحصل معه على بطولة بطولة أوروبا تحت 21 سنة بعد تسجيله لأحد أهدافه الأربعة في مرمى منتخب إنجلترا. 

بدأ مسيرته مع منتخب ألمانيا الأول تحضيرا لنهائيات كأس العالم 2010 والتي برز واكتسب الاهتمام الدولي خلالها بعد وصوله مع المنتخب لنصف نهائي البطولة، ورُشّح لنيل جائزة أفضل لاعب في البطولة بعد أدائه الرائع. 

وحصد أوزيل مع منتخب ألمانيا الأول لقب بطولة كأس العالم 2014.

ونرصد أهم الألقاب التي حصدها أوزيل طوال مسيرته الكروية بعد اعتزاله للكرة:

منتخب ألمانيا

كأس العالم مع منتخب ألمانيا 2014.

مع ريال مدريد 

الدوري الإسباني مع ريال مدريد 2011 - 2012.

كأس السوبر الإسباني موسم 2010 – 2011

مع أرسنال

كأس الاتحاد الإنجليزي 4 مرات مع أرسنال 2014 - 2015- 2017 - 2020.

كأس السوبر الإنجليزي «الدرع الخيرية» 2015 - 2016.

مع فيردر بريمن

كأس السوبر الألماني 2007 - 2010.

كأس ألمانيا موسم 2008 - 2009.

قالوا عنه 

ريكاردو كارفاليو: «أوزيل من فئة الكبار ويجعل المباراة بشكل أفضل».

جونزالو هيجواين: «إنه لاعب رائع».

جوزيه مورينيو: «وجود مثل هذا اللاعب وراء كريستيانو رونالدو وغونزالو هيغواين أمر رائع»

كريستيانو رونالدو: «أوزيـل جعلني أفضل مما كنت عليه، عندما تلعب مع لاعبين رائعين يصبح أداءك أفضل، أوزيـل لاعب رائع يمكنه قراءة المباراة ويدرك الوقت المناسب للتمرير والمراوغات، مما أعده أمر راقي».

عاجل