رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الأوقاف يدعو للاستعداد لشهر رمضان بمزيد من العبادات والطاعات

نشر
محمد مختار جمعة
محمد مختار جمعة

دعا وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة إلى الاستعداد لشهر رمضان الكريم من خلال العبادات والطاعات لقوله صلى الله عليه وسلم "مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ"(صحيح البخاري)، ويقول (صلى الله عليه وسلم): " مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "(صحيح البخاري).
وأضاف وزير الأوقاف- في بيان - أن من فطر صائمًا في رمضان فله مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شيئًا ، ومن أدى فيه نافلة كان كمن أدى فريضة فيما سواه ، ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه ، ولله في كل ليلة منه عتقاء من النار ، وهو شهر القرآن ، والصيام والقرآن يشفعان لصاحبهما يوم القيامة .
وأكد أهمية إكرام الضيف.. مشيرا إلى أنه من صفات شهر رمضان أنه شهر الجود والكرم والسخاء والتكافل ، ولنا في رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أسوة حسنة ، يقول سيدنا عبد الله بن عباس (رضي الله عنهما): "كانَ رَسولُ الله (صلى الله عليه وسلم) أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ يَلْقَاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ مِن رَمَضَانَ ، فيُدَارِسُهُ القُرْآنَ، فَلَرَسولُ الله (صلى الله عليه وسلم) حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ أجْوَدُ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ" (صحيح البخاري).
وقال وزير إن الله تعالى حثنا على أن يكرم بعضنا بعضًا حتى نكون أهلا لكرمه ومزيد فضله، فيقول سبحانه : "مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ "(البقرة : 261).
 

عاجل