رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشباب والرياضة تواصل تنفيذ مبادرة «قيمنا من تراثنا» بالإسماعيلية

نشر
مستقبل وطن نيوز

واصلت وزارة الشباب والرياضة تنفيذ فعاليات مبادرة "قيمنا من تراثنا" للتوعية الدينية والأخلاقية  فى نسختها السادسة، بمركزي شباب “الضبعية، والشيخ زايد” بمحافظة الإسماعيلية، بمشاركة 300 من النشء، وتحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة.

وأوضحت جيهان حنفى وكيل الوزارة أهداف المبادرة حيث تهدف إلى التعرف على القيم والأخلاق لدى النشء والشباب والأسر المصرية، وتصحيح المفاهيم الدينية المغلوطة، وتعديل السلوك الخاطئ  لدى النشء، والتعرف على القيم والأخلاق التي كانت موجودة عند أجدادنا المصريين القدماء وكيفية  تطبيقها على أرض الواقع. 

وأكدت إيمان عثمان مدير عام الإدارة العامة لرعاية الموهوبين والمبدعين بالوزارة، أن فعاليات المبادرة تضمنت مجموعة من الورش الحوارية، وحاضر بها مجموعة من الأساتذة والخبراء فى عدة مجالات، بحضور الدكتور عبدالخالق صلاح من علماء الأزهر الشريف، والدكتور عماد مهدي عضو اتحاد الأثريين، والفنانة رحمة محجوب خبيرة ورش حكى ومسرح العرائس، ومشرف المشروع الدكتور عبدالله محى الدين مدير إدارة النشاط الثقافي والبيئ والعلمى بالوزارة. 

وتضمنت الورشة الأولى الحديث عن أهمية الاهتمام بدعائم المجتمع وهي (الأسرة، القدوة ، المدرسة)  الهوية والانتماء،  وتعريف النشء بكيفية استقبال شهر رمضان الكريم المبارك، علاوة على تدريب النشء على الأخذ بالأسباب، الصبر، تحمل المسئولية، العلم، الصدق، الحياء، ثقافة الاعتذار، بر الوالدين، طبيعة القيم والأخلاق، احترام الآخر، وعدم التنمر، وحث النشء على قيمة العلم، حتمية الأخلاق، قيمة  الأمانة، عدم التقليد الاعمى، غرس العديد من القيم لدى النشء. 

كما تضمنت الورشة الثانية مفهوم الذات، تقدير الذات، والتفكير خارج الصندوق، عرض  العديد من الحلول التطبيقية لمشكلات وقضايا تناسب النشء، وكيفية حل المشكلات والأزمات بطريقة صحيحة ، كيفية مواجهة الشائعات، عدم التقليد الأعمى، مساعدة الآخرين.

وتضمنت الورشة الثالثة محور " قيمة فى أثر " وذلك بعرض الصورة ومناقشة النشء والحضور فى وضع قيمة لها، محور الهوية الوطنية والانتماء في  مصر القديمة من خلال  عرض لنماذج للحضارة المصرية القديمة من محافظة الإسماعيلية، توضيح بعض النماذج التى تبرز أننا نحمل نفس الجينات الوراثية لأجدادنا المصريين القدماء، عرض بعض النماذج من تعاليم حكماء مصر القديمة فى آداب الطعام والأخلاق وبر الوالدين والعلم، عرض لبعض  الصور والنماذج لإبداعات واختراعات  المصرى القديم.

واختتمت الفعاليات بالرد على  الأسئلة الشائعة والاستفسارات التى ترد فى أذهان النشء والشباب والأسر المصرية، وتقسيم النشء لعمل جلسات حوارية عن تلخيص ماتم فى الفعاليات. 

جدير بالذكر أن هذه المبادرة يتم تنفيذها في قرى حياة كريمة وذلك انطلاقا من الاهتمام بالإنسان المصري تضامنا من اهتمامات القيادة السياسية.


 

عاجل