رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مشيرة خطاب: الشركات التي تضم نساء في مجالس إدارتها هي الأكثر كفاءة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت السفيرة مشيرة خطاب، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن احتفالية يوم المرأة المصرية شهدت طاقة إيجابية، وهذه الطاقة تنبع بالشعور بالإنجاز ومسيرة نجاح كل عام يضاف عليها، ولا سيما أن المرأة المصرية تتمتع بحقوق غير مسبوقة، وكل عام يزيد ذلك.

وأضافت "خطاب"، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي ، أن القرارات التي تلاها الرئيس السيسي اليوم تدخل في العمق، وهي تدخلات تعطي عائدا مضاعفا، مثل مطالبة الرئيس بتمثيل المرأة في مجالس إدارات الهيئات العامة وشركات قطاع الأعمال والشركات التابعة لها، هذا ليس مجرد تمكين للمرأة، ولكن لزيادة كفاءة هذه الهيئات وتحسين الحوكمة ومكافحة الفساد.

وأوضحت أنه ثبت بما لا يدع من الشك أن الشركات التي تشارك فيها النساء في مجالس إدارتها بشكل فعال هي الأكثر كفاءة في الأداء والإنجاز على مستوى العالم، وهذا القرار سيحدث نقلة نوعية.

وقالت السفيرة مشيرة خطاب،، إن المرأة حققت الكثير من الإنجازات في مجالات كثيرة، لكن في مجال إدارة الشركات كانت تحديا، وهناك نساء، خاصة في مجال القطاع المصرفي، تمثيل المرأة فيه مشرف للغاية، لكن يحتاج لدفعة.

وأضافت "خطاب"، أن قرار زيادة الأنشطة التدريبية لزيادة تمثيل المرأة في مواقع اتخاذ القرار، وإلا ستكون قرارات شكلية وللاستهلاك المحلي.

وأشارت إلى أن قرار التوسع في البرامج التدريبية في المجالات التكنولوجية والرقمنة يعبر عن الحكمة والرؤية في التفكير.

ولفتت أن التوسع في مشروعات الادخار والإقراض الرقمي والمشروعات الصغيرة، حيث تعد النساء من أكبر المستفيدات في هذه المشروعات.

وأوضحت أن قرار الرئيس بتكليف الحكومة بدعم البيئة التشريعية والمؤسسية للتأكد من عدم وجود تمييز مستتر في التشريعات قد يحرم المرأة من فرصة مساوية مثل التي يتمتع بها الرجل، وهذا قرار هام.

وقالت، رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن قرار الرئيس السيسي بمتابعة مؤشر الأجور بين المرأة والرجل مهم لصالح سيدات مصر، لافتة أنها عانت في صغرها من التفرقة المادية في الراتب مقارنة بما كان يحصل عليه زملاؤها الرجال.

وأضافت "خطاب"،  أن الرئيس السيسي مؤمن بقضية المرأة، ولا يطرحها لتأدية واجب أو من حيث الشكل، بل قناعة تامة، وهذا يتبين في حديث الرئيس السيسي المرتجل.

وأشارت إلى أن احتفالية المرأة المصرية كانت رائعة من الناحية الإنسانية والكفاءة في إدارة الاجتماع، كما أن تكريم السيدات المكرمات شكل جديد ورائع وسريع، وكلمات الوزيرات كانت مختصرة وفي الصميم، إعداد ممتاز وإخراج رائع.

ولفتت أنه حينما تحصل المرأة على حقوقها يكون المجتمع في أفضل حال، متابعة: "أنا بقول تحيا مصر لأن المرأة المصرية النهاردة مرتاحة".

وقالت خطاب، إن قرار حماية المرأة العاملة وضمان حقوقها في مشروع قانون العمل، موضوع في منتهى الأهمية، نظرا لأن الناتج القومي الإجمالي في مصر سيزيد بنسبة 34 % إذا جرى تمكين المرأة في سوق العمل على قدم المساواة مع الرجل، بشرط أن تكون على نفس مستوى التأهيل والخبرة.

وأضافت "خطاب"، أنه إذا جرت حماية حقوق المرأة العاملة سيزيد عدد النساء العاملات في سوق العمل، وإذا تساوى عدد النساء العاملات في سوق العمل مع الرجال سيزيد الناتج الإجمالي مصر وفقا للبنك الدولي.

وأشارت إلى أن تمكين المرأة وحماية حقوقها في سوق العمل هو سبيل مصر نحو التقدم.

ووجهت التحية للرئيس السيسي على تفعيل لجنة العفو الرئاسي، مثمنة جهود لجنة العفو الرئاسي، وهناك تعاون واستجابة كبيرة لطلبات المجلس القومي لحقوق الإنسان.

وقالت السفيرة مشيرة خطاب، إن مصر دولة كبيرة وتأثيرها أكبر مما يتخيل أي إنسان، موضحةً: "مصر في أصعب الأوقات كان لمصر قوة تأثير كبيرة جدا، تاريخ وحضارة مصر وطبيعة الشعب وموقعنا الجغرافي والتطورات الدولية.. مصر مهمة".

وأضافت خطاب أنّ العالم يعيش عصر حقوق الإنسان، ولا مجال إلا وتثار فيه هذه القضية، وتحولت هذه القضية من غربية إلى وطنية، حيث جرى اصدار استراتيجية وطنية وصدرت في حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتابعت رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، ان الرئيس عبدالفتاح السيسي ارتفع بسقف حقوق الإنسان إلى آفاق أكبر بكثير مما هو موجود في الاستراتيجية، وبالتالي فإن هناك رغبة حقيقية في التحرك إلى الأمام في ملف حقوق الإنسان.

وبينت ، أن المرأة حققت إنجازات كبيرة جدا في ملف حقوق الإنسان، كما حققت مصر قفزة كبيرة في ملف الحريات الدينية، و70% من سكان مصر على الأقل لديهم حقوق أكثر من التي كانوا يتمتعون بها من قبل.

عاجل