رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الصيني: الأزمة الأوكرانية يمكن حلها إذا تم إرساء الأمن المشترك

نشر
الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينج

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، إن الأطراف المعنية يمكن أن تجد طريقة عقلانية للخروج من الأزمة في أوكرانيا ما إذا التزمت بمفهوم الأمن العالمي.
وأضاف شي -في مقابلة اليوم الاثنين مع صحيفة روسيسكايا الروسية اليومية قبيل اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- "نحن مقتنعون بأنه سيتم إيجاد طريق عقلاني للخروج من الأزمة الأوكرانية والطريق إلى السلام الدائم والأمن العالمي في العالم وذلك ما إذا استرشد الجميع بمفهوم الأمن المشترك والشامل والتعاوني والمستدام والحوار المستمر والتشاور "على نحو منصف وحكيم وعملي".
وذكر شي أن "الصين تتمسك على الدوام بموقف موضوعي وحيادي، وتعمل بنشاط على تعزيز محادثات السلام"، "لقد تقدمت بعدة مقترحات -منها مراعاة مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة واحترام المخاوف الأمنية المشروعة لجميع البلدان ودعم جميع الجهود التي تفضي إلى التسوية السلمية للأزمة، فضلا عن ضمان استقرار الصناعة والسلع العالمية وسلاسل التوريد، لقد أصبحت تلك المبادئ الأساسية للصين لمعالجة الأزمة الأوكرانية ".
وتابع: "منذ وقت ليس ببعيد ، أعلنا موقف الصين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية، والذي يأخذ في الاعتبار الاهتمامات المشروعة لجميع الأطراف ويعكس أوسع تفاهم مشترك للمجتمع الدولي بشأن الأزمة".
ومضى قائلا "نعتقد أنه ما دامت جميع الأطراف تتبنى رؤية الأمن المشترك والشامل والتعاوني والمستدام وتواصل الحوار والتشاور المتكافئ والعقلاني والموجه نحو النتائج فإنها سوف تجد طريقة معقولة لحل الأزمة وكذلك طريق واسع نحو عالم يسوده السلام الدائم والأمن المشترك".

عاجل