رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عبد العليم خطاب.. رحلة قاتل «هنادي» من روسيا إلى لندن

نشر
عبد العليم خطاب
عبد العليم خطاب

عبد العليم خطاب ليس مجرد ممثل عابر في تاريخ الفن، ولكنه أحد أسطوات التمثيل الذي درس في الخارج، وعاد بعلمه وموهبته ليشارك عبد العليم خطاب في العديد من الأعمال التي حفرت اسمه في تاريخ السينما المصرية من خلال العديد من الأدوار المهمة وخاصة في فيلمي "عنترة بن شداد" و"دعاء الكروان". 

عبد العليم خطاب

وفي ذكرى ميلاد الفنان عبد العليم خطاب يستعرض موقع "مستقبل وطن نيوز" أهم المحطات في حياة الفنان عبد العليم خطاب في سياق التقرير التالي: 

ولد الفنان عبد العليم خطاب في مثل هذا اليوم من شهر مارس عام 1913، وسافر إلى روسيا لدراسة فنون المونتاج والإخراج، وعقب عودته إلى القاهرة التحق بمعهد التمثيل، كما سافر عبد العليم خطاب في بعثة لدراسة الإخراج بلندن عام 1937، وتنقل خطاب بين استدويوهات الفن فى كبرى البلدان الأوروبية، وكان يتقن عدة لغات من بينها: الإنجليزية، والفرنسية، والروسية.

البداية الفنية لـ عبد العليم خطاب

 التحق عبد العليم خطاب في بداية مشواره الفني بفرقة رمسيس المسرحية التي أسسها عميد المسرح العربي يوسف بك وهبي، وأصبح أبرز وجوهها بجانب أمينة رزق، وعلوية جميل، وحسين رياض، وعزيز عيد وفاخر فاخر.

عبد العليم خطاب

عمل ممثلاً ومساعد مخرج للفنان يوسف وهبي في العديد من الأفلام خلال فترتي الأربعينيات مثل: ابن الحداد، الطريق المستقيم، رجل لا ينام، ضربة القدر، وشارك عبد العليم خطاب فى باكورة أعمال ستوديو مصر بعد افتتاحه عام 1935 على يد الفنان أحمد سالم.

عبد العليم خطاب

كما شارك عبد العليم خطاب في بطولة فيلم "لاشين" الذي تحفظت عليه الرقابة بسبب نهاية الفيلم التي  تحكى عن ثورة ضد ملك مستبد، ما أعطى انطباعا حول ما تحمله النهاية من إسقاط سياسي على النظام الملكي في مصر، وانتقل إلى فرقة على الكسار، وشاركه في فيلم "على بابا والأربعين حرامي" عام 1942.

عبد العليم خطاب و"أمير الانتقام" 

ظهر عبد العليم خطاب أمام أنور وجدي في فيلم "أمير الانتقام" عام 1950، إضافة إلى النسخة الثانية التي قدمها فريد شوقي "أمير الدهاء" عام 1964، كما ظهر في فيلم "ريا وسكينة" عام 1952، بينما لمع في الخمسينات مع فريد شوقى والعملاق زكى رستم في فيلم "الفتوة" إضافة إلى فيلم "حسن ونعيمة" مع سعاد حسنى ومحرم فؤاد عام 1959.

عبد العليم خطاب

عبد العليم خطاب وفيلم "عنترة بن شداد" 

وفى عام 1959 قدم عبد العليم خطاب أشهر أدواره من خلال فيلم "دعاء الكروان" بطولة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، أحمد مظهر، وأمينة رزق، وزهرة العلا، ليلمع في دور خال هنادي الذي قتلها بلا رحمة، كما شارك في دور شداد بفيلم "عنتر بن شداد" عام 1961، وفى فيلم "الحرام" عام 1965  مع فاتن حمامة، وزكى رستم.

عاجل