رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مباحثات وزير الخارجية مع نظيره التركي تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

نشر
شكري و أوغلو
شكري و أوغلو

تصدرت المباحثات التي أجراها وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، في القاهرة، فضلا عن عدد من الموضوعات الأخرى، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد.
فتحت عنوان.. مرحلة جديدة من العلاقات المصرية ـــ التركية، قالت صحيفة الأهرام، إن وزير الخارجية، سامح شكري أكد أن المباحثات التي أجراها أمس في القاهرة مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، تناولت جميع قضايا العلاقات الثنائية، والأوضاع الإقليمية، والتحديات التي تواجهها مصر وتركيا.
ونقلت الصحيفة عن شكري قوله، في المؤتمر الصحفي المشترك مع «جاويش أوغلو» عقب مباحثاتهما في «قصر التحرير»: «بحثنا سبل تبادل السفراء بين القاهرة وأنقرة، وسيتم ذلك فى الوقت الملائم».
في حين أكد «جاويش أوغلو» أنه تم بحث إمكان زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، القاهرة قريبا، للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وأشارت إلى أن وزير الخارجية التركي بدأ زيارته القاهرة صباح أمس، التي تعد الأولى لوزير خارجية تركى منذ عشر سنوات، وجاءت بدعوة من نظيره، سامح شكري، الذى زار تركيا عقب الزلزال المدمر.
وفي موضوع آخر، وتحت عنوان الفريق أول محمـد زكى يشهد مناقشة البحث الرئيسي لهيئة البحوث العسكرية، قالت الصحيفة، شهد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، البحث الرئيسي لهيئة البحوث العسكرية بعنوان «الاستراتيجية الوطنية لتنمية القوى الشاملة للدولة في ضوء المتغيرات الدولية والإقليمية لصيانة الأمن القومي» وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة والخبراء الاستراتيجيين والمفكرين والإعلاميين ورؤساء وطلبة الجامعات المصرية.
وذكرت الصحيفة، أن مراسم مناقشة البحث بدأت بكلمة اللواء أ. ح إيهاب محمد فكرى رئيس هيئة البحوث العسكرية استعرض فيها الجهود التى بذلت لإعداد البحث، وقدم الشكر للقيادة العامة للقوات المسلحة لما تقدمه لكل أوجه الدعم للارتقاء بالمستوى البحثي داخل القوات المسلحة.
وأوضحت الصحيفة أنه شارك فى إعداد البحث نخبة من الخبراء الاستراتيجيين والباحثين فى مجال الأمن القومي من مختلف أفرع وأسلحة القوات المسلحة وعدد من الشخصيات العامة والمفكرين، وانتهى البحث إلى تقديم عدد من التوصيات والآليات المقترحة لصيانة الأمن القومى للدولة المصرية فى ضوء المتغيرات الدولية والإقليمية.
وقالت إنه فى نهاية البحث، نقل الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى تحيات وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة للحضور، مشيداً بالجهد المبذول فى البحث وأهميته فى دعم وتنمية القوى الشاملة للدولة، مؤكداً أهمية اتباع أحدث الأساليب العلمية فى معالجة التحديات.
وفي موضوع آخر، وتحت عنوان/ عقد الاجتماع الأول للجنة العسكرية المصرية القطرية المشتركة/، قالت صحيفة/الأخبار/، التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مع الفريق ركن سالم بن حمد العقيل النابت رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً، حيث أُجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطنى لكلا البلدين .
وأوضحت الصحيفة، أن اللقاء تناول عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء علاقات التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين فى العديد من المجالات .
كما ترأسا رئيسا الأركان الجلسة الختامية للاجتماع الأول للجنة العسكرية المصرية القطرية المشتركة، والتوقيع على محضر اللجنة بحضور عدد من قادة القوات المسلحة لكلا البلدين .
وفي شأن مختلف، وتحت عنوان/ فرنسا تدعو إلى التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة/، قالت صحيفة/الأخبار/، أكد السفير باتريس باولي المكلف بالتواصل باللغة العربية بالخارجية الفرنسية، الشراكة الوثيقة التي تربط بين بلاده ومصر.. مبينا أن فرنسا أصبحت ثاني أكبر مزود للقمح بالنسبة لمصر، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين.
وأشارت الصحيفة إلى أن باولي، أوضح في رده على سؤال حول موقف باريس من أزمة "سد النهضة"، أن فرنسا تشجع الحوار بين الدول الثلاث والتوصل إلى اتفاق فيما بينها.
وأشار، إلى الإعلان الصادر من مجلس الأمن تحت الرئاسة الفرنسية في 2021، والذى يدعو ويشجع الأطراف المعنية إلى الحوار وإيجاد حل عن طريق المفاوضات، وهو المرجع الموجود في مجلس الأمن.
وفي موضوع آخر، وتحت عنوان/ التحالف الوطني يقوم بتوزيع 55 ألف وجبة غذائية لأهالي الأسمرات والخيالة والمحروسة ومعا وأهالينا/، قالت صحيفة/روز اليوسف/ وصلت أمس قاطرات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي المحملة بأكثر من 55 ألف وجبة غذائية ساخنة لتوزيعها في عدد من الأحياء في المدن الجديدة تشمل حي الأسمرات والذي وصلت إليه 8 قاطرات تحمل 16 ألف وجبة، كما وصلت حي الخيالة 3 قاطرات محملة بــ 6 آلاف وجبة، وكان لأهالي حي المحروسة 14 ألف وجبة ساخنة.
كما وصلت لأهالي حي معا 4 قاطرات تحمل 8 آلاف وجبة غذائية ووصلت حي أهالينا 5 قاطرات تحمل 10 آلاف وجبة غذائية وذلك لتوزيعها على أهالي المدن الجديدة من الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقا.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك يأتي في إطار مبادرة" كتف في كتف" أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية في تاريخ مصر، والتي أطلقها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وتستهدف توزيع 6 ملايين كرتونة غذائية بكل محافظات الجمهورية تزامنا مع شهر رمضان المبارك.
وعربيا، وتحت عنوان/ عقيلة صالح يشيد بمواقف مصر الرافضة للتدخلات الخارجية في الشئون الليبية، قالت صحيفة/روز اليوسف/، أشاد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح أمس بالمواقف الراسخة لمصر في التمسك بالشرعية الممثلة للشعب الليبي، والحفاظ على وحدة ليبيا وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية تحقيقا لإرادة الشعب الليبي والرفض التام للتدخلات الخارجية.
وأوضحت الصحيفة، أن رئيس مجلس النواب الليبي توجه في بيان صحفي صادر عن مكتبه الإعلامي بالشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية قيادة وحكومة وشعبا لوقوفها مع ليبيا وشعبها بحسب مانقله المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، عبدالله بليحق عبر صفحته الرسمية.

عاجل