رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ريحانة الحرم».. سعود الشريم خارج أئمة الحرمين في رمضان

نشر
الدكتور الشيخ سعود
الدكتور الشيخ سعود الشريم

تصدر اسم الشيخ الدكتور سعود الشريم ، أحد أقدم شيوخ الحرم المكي، تريند مؤشرات البحث بمحرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خلو قائمة أئمة صلاتي التراويح والتهجد بالمسجد الحرام في شهر رمضان المبارك لهذا العام 1444هـ - 2023 م، من اسم الشيخ سعود الشريم وفقاً لإعلان الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والتي أعلنت عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، «أئمة الحرمين الشريفين» الخميس الماضي جدول الأئمة الذين سيؤدون صلاتي التراويح والتهجد بالمسجد الحرام في مكة طوال شهر رمضان المبارك والمقرر له فلكياً الخميس المقبل الموافق 23 مارس 2023 ميلادياً – 1 رمضان 1444 هجرياً.

قائمة الأئمة لصلاتي التراويح والتهجد بالمسجد الحرام

وخلت القائمة ولأول مرة من اسم الشيخ سعود الشريم والملقب وفقاً لمحبيه «ريحانة الحرم» والذي عمل إماماً للمسلمين بالحرم المكي على مدار أكثر من 32 عاماً، حيث اطلاعه الواسع بقواعد ترتيل القرآن الكريم وأصوله وأحكامه، وأسلوبه الرزين والرصين وترتيله المؤثر في القلوب والمدمع للعيون.

ويتميز الشيخ الدكتور سعود الشريم ، بأسلوبه السلس في قراءة القرآن بخشوع وتدبر ما يميزه عن باقي الأئمة بتركيزه الشديد في كلمات ومعاني آيات الذكر الحكيم وقدرة المصلين على الاستمتاع بالصلاة وزيادة خشوعهم بالإضافة للترابط الجماهيري الأشبه بالأسري على مستوي جموع المصليين والمتابعين للمسلمين على مستوي العالم العربي والإسلامي.

قائمة الشيوخ بعد استبعاد الشيخ سعود الشريم

واقتصرت قائمة أئمة الحرمين الشريفين بعد خلوها من اسم الدكتور الشيخ سعود الشريم ، احد أقدم شيوخ الحرم المكي، علي الشيخ عبد الرحمن السديس، الشيخ ماهر المعيقلي، الشيخ بندر بليلة، الشيخ عبدالله الجهني والشيخ ياسر الدوسري موزعينَ على الصلوات بالتناوب.

وترتب علي غياب الدكتور الشيخ سعود الشريم، ضمن قائمة أئمة الحرم المكي في شهر رمضان المعظم جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بعد تردد أنباء عن استقالته بناءً على طلب شخصي منه تقدم به إلى رئاسة شؤون الحرمين بعد استشارة القائمين على شؤون الأئمة والمؤذنين.
و لم يصدر حتى اللحظة أي قرار رسمي من قبل رئاسة شؤون الحرمين أو شؤون الأئمة والمؤذنين في المملكة العربية السعودية.

قائمة الشيوخ بعد استبعاد الشيخ سعود الشريم

غياب الدكتور الشيخ سعود الشريم

وانتشرت الشائعات حول سبب غياب الدكتور الشيخ سعود الشريم عن إمامة المصلين في المسجد الحرام خلال شهر رمضان وسط حالة من عدم الوضوح في أسباب غيابه عن الحرم المكي.

وجاء اعتزال الشيخ سعود الشريم، عن إمامة وخطابة المسجد الحرام بعد مسيرة كبيرة مليئة بالعطاء دامت لأكثر من 32 عاماً وبلوغه سن المعاش حيث تم تعينه إماماً وخطيباً بالمسجد الحرام في عام 1412 هـ - 1991 ميلادياً وكانت آخر صلاة لفضيلة الدكتور الشيخ سعود الشريم بالمسجد الحرام في صلاة المغرب بتاريخ 12 ربيع الأول 1444 هـ - 8 أكتوبر 2022 ميلادياً

الدكتور الشيخ سعود الشريم

وداع سعود الشريم لمحبيه

وحرص الشيخ سعود الشريم على وداع محبيه من خلال رسالة مليئة بعدد من الأبيات للمقام الكريم وكتب فيها عبر حسابه بموقع التغريدات القصيرة، تويتر قائلاً..

  • ثلاثون عامًا ثم عامان إثرها
  • ‏حفظت بها ديني وسمتي وخامتي
  • ‏فالله كم آثرت حقًّا جواره
  • ‏فإن جوار البيت طوقُ حمامتي
  • ‏ففي بيتِ ربِّ البيتِ أُنسٌ وبُلغةٌ
  • ‏وفي بيته عني أزلتُ سآمتي
  • ‏وما فتِئت نفسي ترومُ مثابةً
  • ‏ففي مكّةَ الغرّا تمام إقامتي
الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

نشأة الدكتور الشيخ سعود الشريم

ولد الشيخ سعود الشريم ، واسمه بالكامل سعود بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن ناصر بن إبراهيم بن محمد بن شريم في عام 1965 – 1386 هجرياً في قبيلة بني زيد بمدينة الرياض لأسرة ذات حسب ونسب.

ونشأ سعود الشريم في بيت محافظ وأسرة تهتم وتحافظ على القرآن الكريم وتتولي عنايته الخاصة مما ساهم بشكل كبير في تكوين شخصيته، ليقرر حفظ القرآن الكريم بعد تعلق قلبه به ومن ثم ضبط قواعده والوقوف على أحكام تجويده، وتخرج من مدرسة الثانوية باليرموك الشاملة عام 1984.

والتحق الشيخ سعود الشريم، بكلية أصول الدين التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وتخصص في العقيدة والمذاهب المعاصرة، وتخرج فيها عام 1989 ثم التحق بالمعهد العالي للقضاء فحصل منه على شهادة الماجستير عام 1993.

ونال سعود الشريم شهادة الدكتوراه في الفقه من جامعة أم القرى بمكة المكرمة عام 1996، محافظاً على تلقي دروس العلوم الشرعية بالمواظبة على حضور جلسات الذكر والخطب في المساجد والمؤسسات الدينية.

آئمة الحرمين الشريفين

وحفظ الشيخ سعود الشريم القرآن الكريم على يد عديد من العلماء والمشايخ البارزين، أمثال الشيخ عبد الرحمن البراك، الشيخ عقيل بن عبد الله، والشيخ عبد الله جبرين، الشيخ عبد العزيز الراجحي، والشيخ عبد العزيز بن باز "رحمه الله"، وفهد الحمين وغيرهم، ليتميز بين جمهوره بصوته العذب والذي جذب عموم المسلمين على مستويى مختلف بقاع العالم.

أسس الشيخ سعود الشريم كليتي دراسة العلوم القضائية المستحدثة وكلية دراسة الاقتصاد الإسلامي بجامعة أم القرى، مستمراً بدوره عميداً لكلية دراسة العلوم القضائية حتى العام الماضي 2022.

ألف سعود الشريم نحو 15 كتاباً تنوعت بين الفقه والعقيدة، وعرف بتأليفه القصائد حول رثاء علماء الإسلام.

اشتهر الشيخ سعود الشريم بمشاركته مع الدكتور الشيخ عبد الرحمن السديس من خلال عدة تلاوات بالمصاحف المرتلة.

الدكتور الشيخ سعود الشريم
عاجل