رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أردوغان يعلن بدء خطة الموافقة على بروتوكول انضمام فنلندا إلى الناتو

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، بدء خطة الموافقة على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

ونقل تليفزيون "تي آر تي" التركي عن أردوغان قوله خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي، إن هلسنكي اتخذت "خطوات واضحة بخصوص التزاماتها في المذكرة الثلاثية المتعلقة بانضمامها للناتو".

وعبر الرئيس التركي عن أمله في الحصول على "الموافقة النهائية" من المؤسسات التركية على انضمام فنلندا إلى الناتو قبل الانتخابات، مؤكداً أن الحلف سيصبح "أقوى" مع عضوية فنلندا وسيلعب "دوراً نشطاً" في الحفاظ على الأمن والاستقرار.

بدوره، اعتبر الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو أن موافقة تركيا على انضمام بلاده إلى الناتو "خطوة كبيرة جدا".

وحول انضمام السويد للحلف، قال أردوغان "قرارنا بشأن انضمام السويد للناتو ستحدده خطواتها خلال المرحلة المقبلة"، مضيفاً "قدمنا للسويد قائمة بالمطلوبين، وعليها تسليمهم حتى يكون موقفنا إيجابياً بشأن انضمامها للناتو".

كان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال في مطلع العام الجاري، إنه من غير الممكن حالياً موافقة تركيا على انضمام السويد لحلف الناتو، لكنه استدرك قائلاً إن بمقدور أنقرة "الجلوس والحديث مع السويد في حال أوفت بالتزاماتها".

وتقدمت فنلندا والسويد بطلب للانضمام إلى الناتو في مايو الماضي على إثر الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير من العام نفسه 2022، وتشترط قوانين انضمام الدول للناتو موافقة كافة الأعضاء.

عاجل