رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عرض فيلم «من السودان إلى الأرجنتين» خلال فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة غدا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تقام غدًا الجمعة عدة أنشطة ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام الوثائقية والقصيرة في دورته الـ24، تبدأ بافتتاح معرض "السينما.. ذاكرة المكان" بحضور مستشار وزيرة الثقافة د. خالد عبد الجليل ورئيس المركز القومي للسينما المونتيرة منار حسنى ورئيس المهرجان الناقد السينمائى عصام زكريا، والذى ينظمه موقع "باب مصر" بالتعاون مع المهرجان، ويضم لوحات للفنانين أحمد عزت وإبراهيم البريدى وإيهاب عبد الغفار وغيرهم.

ويضم المعرض 40 لوحة لـ20 فنان فكرتها الأساسية تتركز على الذاكرة وعلاقتها بالسينما وكذلك صورة المدينة، وكيف يمكن أن تتحول السينما إلى وسيلة لتوثيق المدينة وعالمها من أماكن عامة وحدائق تحمل طابعًا خاصًا وتعد رمزًا في الوعى الجمعى للجمهور مثل حديثة الحيوان بالجيزة، بالإضافة إلى تاثير بعض المشاهد السينمائية على ذاكرة الفنانين وذلك من خلال إعادة تشكيل المشاهد المؤثرة في السينما من خلال لوحاتهم في المعرض، والتي تتضمن بعض المشاهد السينمائية الشهيرة التي تضم نجومًا منهم فؤاد المهندس وتحية كاريوكا وغيرهم من النجوم.

كما تقام ندوة بنفس العنوان في السابعة مساءً بالقاعة الصغرى بقصر ثقافة الإسماعيلية يديرها الكاتب والناقد والمؤرخ محمد شعير تناقش فكرة الذاكرة والمدينة ويعرض خلالها فيلم "السر" الذى يرصد عن الرحلة الروحية التي يقطعها الاف من مريدى القطب الصوفى أبو الحسن الشاذلى والتي لم تمنعهم عنها مشقة الطريق، المعرض مستمر حتى يوم 20 مارس 2023، في قصر ثقافة الإسماعيلية.
معالى سفير الأرجنتين في زيارة لمهرجان الإسماعيلية

ومن المقرر حضور وفد من سفارة الأرجنتين مكون من معالى سفير دولة الأرجنتين في مصر جونزالو اريولابيتيا وحرمه جابريلا لورينا فالديفيزو والسفير ال، إفتتاح معرض "السينما.. ذاكرة مكان"، وكذلك عرض فيلم "من السودان إلى الأرجنتين" للمخرج ريكاردو بريف.

 ومن المقرر أن يلقى  ريكاردو بريف كلمة قبل عرض الفيلم، وتقام بعده ندوه نقاشية بحضور طلال عفيفي المنتج المشارك في الفيلم والذى يركز لعى قصة عالم الآثار المُلهم ”أبراهام روزنفاسر“ ورحلته الضارية في التنقيب وحفظ الآثار في السودان بمنطقة النوبة جنوب السد ستينيات القرن الماضي، الفلم له أهمية خاصة من باب قراءة الشغف الشخصي في سيرة عالم الأثار أبراهام روزنڤاسر بالمجاورة لتلمس تاريخ الشعوب السودانية العظيم على تخوم النيل الفلم من إخراج ريكاردو بريفي وإنتاج مشترك لسودان فلم فاكتوري.