رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأعلى للإعلام»: السوشيال ميديا تشكل 70% من الرأي العام في العالم العربي

نشر
كرم جبر رئيس المجلس
كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

قال الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن الصحافة الورقية التي قادت مسيرة الإعلام العربي العقود الماضية، تعاني من مخاطر كبيرة، تتمثل في قلة التوزيع وقلة الإعلانات وقلة المطبوع، بعد انصراف القراء عنها، بخاصة الأجيال التي نشأت على ثقافة الموبايل والإنترنت.

وأضاف جبر - خلال حلوله ضيفا على الإعلامية أمل الحناوي في برنامج "عن قرب" من الكويت عبر شاشة القاهرة الإخبارية" - أنه بعد تغير اهتمامات القراء، ظهر الإعلام البديل أو إعلام السوشيال ميديا، الذي يتميز بنسبة كبيرة من المشاهدة والمتابعة، ويمكن أقول باطمئنان إن 70% من تشكيل الرأي العام في العالم العربي يأتي من السوشيال ميديا وليس من وسائل الإعلام.

وتابع أن السبب في ذلك أن لها مزايا غير موجودة في الإعلام التقليدي، أولها السرعة، وهي نقل الخبر بالصوت والصورة لحظة وقوعه، وهذا غير متوفر لوسائل الإعلام التقليدية، ثانيا اللغة المستخدمة، وهي أقرب للغة الشعبية التي يتكلمها الناس، حتى إذا كان هناك تحفظ على بعض الألفاظ، لكنه إعلام يتحدث في النهاية بلغة الناس لأنه ينبع من الناس.

أما الأمر الثالث فقال كرم جبر إنه عدم البحث عن المصداقية، فهو يهتم بسرعة نشر الأخبار دون التدقيق في صحتها حتى لو كانت كاذبة، ومع ذلك تلقى رواجا، والأمر الرابع التفاعلية، وهو مثل مسرح يتفاعل فيه الناس بردود والأفعال والتعليقات والمناقشة.

عاجل