رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك الدولي يستهدف إتاحة 5 مليارات دولار لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

يستهدف البنك الدولي توفير تمويل بقيمة 5 مليارات دولار لدول المنطقة خلال العام الجاري، وفقا لتصريحات فريد بلحاج نائب رئيس البنك لشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

قال "بلحاج" في مقابلة مع "الشرق بلومبرج" إن أبرز البلدان المستفيدة من التمويل الذي قدمه البنك الفترة الماضية تمثلت في تونس ولبنان والأردن والمغرب واليمن وجيبوتي.

خلال المقابلة أكد "بلحاج" أن دعم البنك لدولة لبنان مستمر، حيث سيتم إتاحة 500 مليون دولار لصالح البلاد، منها ما يصل إلى 150 مليون دولار لصالح مشروع بقطاع الطاقة المتجددة، مضيفا: "قطاع الكهرباء في لبنان يتطلب إصلاح جذري".

يشهد لبنان منذ صيف 2019 انهياراً اقتصادياً متسارعاً فاقمه انفجار مرفأ بيروت المروع في الرابع من أغسطس، وإجراءات مواجهة فيروس كورونا. وتخلَّفت الدولة في مارس 2020 عن دفع ديونها الخارجية، ثم بدأت مفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول خطة نهوض علّقت لاحقاً بسبب خلافات بين المفاوضين اللبنانيين.

بحسب تصريحات نائب رئيس البنك الدولي فإن هناك 3 اشتراطات يجب توافرها لدى بيروت لتعزيز الدعم الممنوح، أولها إتاحة الفرصة لتدقيق "مالي وواقعي وعميق" لشركة كهرباء لبنان، فضلا عن تعزيز آليات استرجاع الشركة للأموال التي يتم ضخها في إنتاج الكهرباء، وضرورة توافر هيئة منظمة لقطاع الكهرباء في لبنان، وهو ما يعمل البنك الدولي عليه مع الحكومة لدخوله حيز التنفيذ في القريب.