رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تركيا تلمح إلى تخليها عن شراء منظومة «S-400» الروسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت شركة الصناعات الدفاعية التركية "أسيلسان"، إن تركيا ربما لا تحتاج منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية "S-400" لحماية نفسها، مضيفة أن معداتها المحلية تقوم بهذا الدور على نحو متزايد، وهى التصريحات التي يُرجح أن ترحب بها الولايات المتحدة، بحسب "بلومبرج".

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة "أسيلسان"، هالوك جورجون، أن تركيا تعمل على تطوير منظومة الدفاع الصاروخي "سيبر" الخاصة بها، والتي نجحت في إصابة أهداف على بعد 100 كيلومتر (60 ميلاً) أثناء اختبارها، بحسب قوله.

وذكر في تصريحات لصحيفة "ملييت" التركية، الثلاثاء: "نحن نُصنع أنظمة دفاع جوي، لسنا بحاجة إلى أنظمة "S-300" و"S-400"، نحن نتخلص من الحاجة إليها، هذا واجبنا".

وعاقبت الولايات المتحدة تركيا بعد حصولها على منظومة الدفاع الصاروخي "S-400" من روسيا في عام 2019 بمنعها من الحصول على المقاتلة "F-35" الشبح، التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية.

وحثت أنقرة واشنطن على إلغاء العقوبات، قبل أن يوافق الكونجرس على بيع طائرات "F-16" إلى تركيا.

وتشارك "أسيلسان" في معظم المشروعات الدفاعية الطموحة في تركيا، والتي تتراوح من الطائرات المُسيرة إلى الطائرات القتالية والسفن الحربية، ويسعى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى اتباع سياسة خارجية أكثر حزماً مدعومة بقوة عسكرية محلية.

وتشكو أنقرة منذ سنوات من عدم قدرتها على الحصول على المعدات الدفاعية من الشركاء الغربيين، بما في ذلك أنظمة الدفاع الصاروخي، ومحركات الدبابات، والطائرات الحربية، والطائرات المُسيرة، والمروحيات.

ودعمت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بيع مقاتلات "F-16" إلى تركيا، ورأت أن الصفقة تمثل أهمية لقدرة حلف شمال الأطلسي (الناتو) على التشغيل البيني والمصالح الوطنية للولايات المتحدة.

وفي أغسطس الماضي، وقعت روسيا وتركيا عقداً لتوريد دفعة ثانية من أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية "S-400" أنقرة، حسبما نقلت وكالة "تاس" الروسية الرسمية للأنباء عن رئيس هيئة التعاون العسكري الروسية، الثلاثاء.

وقال رئيس الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري والتقني ديمتري شوجاييف، إن العقد تضمن توطين صناعة بعض مكونات المنظومة في تركيا.

وأضاف: "تم توقيع اتفاقية مماثلة بالفعل، ومن بين أشياء أخرى، سيسمح العقد بتوطين إنتاج بعض مكونات منظومة S-400 Triumph في تركيا".

وشدد شوجاييف "بثقة"، حسبما ذكرت الوكالة، على أنه "لن تتمكن أي دولة من تصميم منظومة مماثلة لمنظومة "S-400" الصاروخية خلال السنوات القليلة المقبلة"، لافتاً إلى أن "العقد مع تركيا يخضع الآن لمرحلة التنفيذ الفعلي".