رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واشنطن: سنضمن ألا تقع المسيرة في اليد الخطأ.. وموسكو: سنحاول انتشالها

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، إن الولايات المتحدة تتخذ إجراءات لضمان ألا تقع المسيرة التي سقطت في البحر الأسود أمس الثلاثاء، في حادثة انخرطت فيها مقاتلتان روسيتان، في "الأيدي الخطأ"، محذراً من تبعات "فورية وواسعة"، فيما أعلنت موسكو أنها ستحاول انتشالها.

وأضاف كيربي في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية الأربعاء، "دون الدخول في الكثير من التفاصيل، ما يمكنني أن أقوله هو أننا اتخذنا خطوات لحماية ممتلكاتنا فيما يتعلق بهذه المسيرة تحديداً، وهذه المركبة بالتحديد، هذه ملكية للولايات المتحدة، نحن بالطبع لا نريد أن نري أي طرف يضع يده عليها بخلافنا".

ولدى سؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة لديها أدلة تدعم روايتها بشأن الحادثة والتي اتهمت فيها الطيارين الروس بالاصطدام بمروحة المسيرة وإلقاء الوقود عليها، وهو ما نفته روسيا، قال كيربي إن الولايات المتحدة "تراجع الصور الملتقطة لترى ما إذا كانت هناك أية صور يمكن نشرها للعامة"، ولكنه قال إن القرار في هذا، سيتم القيام به في حينه.

وأعلنت الولايات المتحدة سقوط مسيرة من طراز "MQ-9" كانت تقوم بعملية روتينية فوق البحر الأسود، بعدما اعترضتها مقاتلتين روسيتين، اصطدمت إحداهما بمروحة المسيرة، وألقتا عليها وقوداً، ما أدى لسقوطها، وهي الرواية التي تنفيها موسكو.

واستدعت وزارة الخارجية الأمريكية السفير الروسي في واشنطن، أناتولي أنتونوف للتعبير عن "اعتراضها الشديد" بعد الحادث، وفقا لما نقله موقع "الشرق".

وفي موسكو، قال سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، الأربعاء، إن روسيا ستحاول انتشال حطام المسيرة، مضيفا أن الحادثة تظهر أن واشنطن "منخرطة بشكل مباشر في النزاع في أوكرانيا"، وفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

كما رفض كيربي النفي الذي أصدرته وزارة الدفاع الروسية، وقال: "بالطبع نحن ندحض النفي الروسي، وأنا أعتقد أن أي شخص بعد عام كامل (من الغزو الروسي لأوكرانيا)، وبالنظر لكل ما قاله الروس بشأن ما كانوا يفعلونه داخل وحول أوكرانيا، يجب أن يأخذ ما يقولونه ببعض التشكك".

وأشار كيربي إلى استدعاء السفير الروسي إلى وزارة الخارجية الأمريكية كـ"أحد ميزات إبقاء خطوط التواصل مفتوحة".

وقال إن المسؤولين الأمريكيين، استعرضوا أمام السفير خلال اللفاء "مخاوف كبيرة وحقيقية للغاية بشأن السلوك غير الآن وغير المهني للطيارين الروس"، وجدد كيربي إدانته للحادثة، محذراً من تبعات "فورية وواسعة" .

وذكر أن الخارجية الأمريكية أبلغت السفير بأن "على الروس أن يكونوا أكثر حذراً".

وقال: "نحن بالطبع لا نريد أن هذه الحرب تتصاعد لأبعد ما تم فعله للشعب الأوكراني"، ووصف سلوك الطيارين الروس بأنه "غير ملائم، وغير آمن، وغير مهني".

واعتبر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الأربعاء، أن العلاقات مع الولايات المتحدة في أدنى مستوياتها، وأصبحت "في حالة مؤسفة"، عقب حادثة المسيرة.

وأشار إلى أنه لم تحدث أية اتصالات رفيعة المستوى مع واشنطن عقب حادثة المسيرة، مشدداً على أن روسيا "لن ترفض أبداً الحوار البناء".

وقال إنه لا شيء لديه ليضيفه بشأن الحادثة بجانب ما أعلنته وزارة الدفاع الروسية.

عاجل