رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سهم «كريدي سويس» يفقد خُمس قيمته في جلسة واحدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

هوت أسهم مصرف "كريدي سويس"، واقتربت تكلفة تأمين سنداته ضد مخاطر التخلف عن السداد من مستوى متعثر، بعد أن استبعد أكبر مساهم في البنك تقديم أي دعم إضافي.

هبط سهم "كريدي سويس" بنسبة 21%، مسجلاً أكبر خسارة يومية على الإطلاق. ووصلت مقايضات العجز الائتماني لمدة عام إلى مستوى 835.9 نقطة أساس وفق إغلاق يوم الثلاثاء.

عقود مقايضة العجز الائتماني لـ"كريدي سويس" تسجل أعلى مستوى على الإطلاق

وسط هذا التراجع، انخفض مؤشر "يورو ستوكس بانكس" (Euro Stoxx Banks) بنسبة 7%، ليصل إلى أدنى مستوياته منذ أوائل يناير، كما تقهقر "بي إن بي باريبا" بنحو 10%.

قال فرانسوا لافيير، رئيس استراتيجيات الديون المالية في "لازارد فريري جستيون" (Lazard Freres Gestion): "الأسواق باتت حساسة للغاية لتدفق الأخبار السلبية، خاصة بعد صدمة رؤية اختفاء بنك أميركي يوماً بعد يوم، فضلاً عن إصابة العدوى عدة بنوك إقليمية أميركية أخرى".

أضاف لافيير: "في سياق ضعف معنويات السوق بالفعل، ليست هناك حاجة إلى المزيد لإضعافها أكثر".

يمر "كريدي سويس" في خضم عملية إعادة هيكلة معقدة مدتها ثلاث سنوات في محاولة لإعادة البنك إلى الربحية. كما تضرر بشدة من الضغوط البيعية الأخيرة الناتجة عن انهيار "سيليكون فالي بنك"، وسجلت هوامش مقايضات العجز الائتماني لمدة خمس سنوات مستوى قياسياً في ظل تزايد قلق المستثمرين حول الصحة المالية للبنوك.

قال رئيس مجلس إدارة "البنك الأهلي السعودي"، عمار الخضيري، في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرج" اليوم الأربعاء رداً على سؤال عمّا إذا كان البنك منفتحاً لضخ مزيد من الاستثمارات إذا كانت هناك حاجة لسيولة إضافية: "الإجابة بالتأكيد ستكون لا، لأسباب عديدة بالإضافة إلى أبسط الأسباب، وهي تنظيمية وقانونية".

من جهة أخرى، قال الرئيس التنفيذي أولريش كورنر في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرج"، يوم الثلاثاء، إنَّ زخم الأعمال تحسّن هذا الربع، كما اجتذب البنك ودائع بعد انهيار "سيليكون فالي بنك".

عاجل