رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجمع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة.. قيمة إضافية هائلة للاقتصاد المصري

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت شركة النصر للصناعات الوسيطة الانتهاء من إقامة مجمع الأسمدة الأزوتية بمنطقة العين السخنة والذي يتكون من (6) مصانع كبرى لإنتاج الأسمدة الأزوتية.


وتضمنت المصانع الـ6 مصنع إنتاج الأمونيا بطاقة (400) ألف طن/عام ومصنع إنتاج اليوريا السائلة بطاقة (300) ألف طن/سنوياً، ومصنع إنتاج اليوريا المحببة بطاقة (300) ألف طن/عام، ومصنع إنتاج حامض النيتريك بطاقة (165)الف طن/سنوياً، ومصنع إنتاج نترات النشادر بطاقة (200) ألف طن/ عام ومصنع إنتاج نترات النشادرالجيرية بطاقة (300) ألف طن/عام (ولأول مرة في مصر).
وقد قام بتنفيذ هذا المجمع تحالف شركتي تيسن كروب الألمانية وبتروجيت المصرية. 


وبإنشاء مصانع مجمع الأسمدة بالعين السخنة إضافة إلى مصانع الأسمدة الموجودة بمجمع إنتاج الكيماويات بالفيوم يبلغ الإنتاج الإجمالي للشركة من الأسمدة / حوالي مليون و 720 ألف طن سنوياً من الأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية والأزوتية/ لخدمة قطاع الزراعة بمصر، ولتصدير الفائض إلى نحو (56) دولة.


وبافتتاح المجمع الجديد بالعين السخنة تكون شركة النصر للكيماويات الوسيطة وفرت حوالي (6000) فرص عمل مباشرة بالشركة معظمها من شباب الخريجين ومختلف التخصصات ومن جميع محافظات الجمهورية، بالإضافةِ إلى توفير حوالي (20000) فرصة عمل غير مباشرة من خلال أعمال التركيبات وتوريد الخامات وتصنيع المعدات المحلية وأعمال النقل والتوزيع للمنتجات.


وقد رُوعى عند تصميم مصانع الشركة / كأسبقية أولى / الحفاظ على سلامة البيئة ومنع أي انبعاثات ضارة من المصانع والتوافق مع الإشتراطات البيئية طبقاً للمعايير العالمية حيث قامت الشركة بالعديدِ من الإجراءات البيئية وإضافة المعدات اللازمة من أبراج امتصاص وفلاتر لمنع الإنبعاثات الغازية والصلبة مما نتج عنه تحسين بيئة العمل والبيئة المحيطة.


وتقوم معامل مراقبة الجودة بالشركة بالتحليلِ الدوري لعينات المداخن للتحكم المستمر في الانبعاثات الناتجة عن الأنشطة الصناعية وعدم تَجَاوُزِها للحدودِ المسموح بها.


كما قامت الشركة بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة بإعداد الدراسات الفنية لإنشاء محطاتٍ متقدمة لمعالجة الصرف الصناعي بجميع فروع الشركة، مما يتيح الحصول على مياه نظيفة يتم إعادة تدويرها والاستفادة بها في العمليات الصناعية توفيراً للمياه مع إمكانية الاستفادة بالفائض منها في ري المساحات الخضراء مع عدم الصرف نهائياً على شبكة الصرف العمومية للمنطقة الصناعية.


وقد أولت الشركة إيماناً منها بأن الجودة هي طريقُ النجاح لإنتاج مُنْتَجٍ جيد يتمتع بمواصفاتٍ وجودةٍ عالية، اهتماماً بالغاً بموضوعات الجودة حيث تَحَّصَلتْ الشركة على شهادات الجودة التالية من مؤسسة (T U V) العالمية وهي شهادة نظام إدارة الجودة ISO 9001 وشهادة نظام إدارة البيئة ISO 14001 وشهادة نظام إدارة السلامة والصحة المهنية ISO 45001.


كما تحصلت الشركة على شهادة المتطلبات العامة لكفاءة مختبرات الفحص والمعايرة ISO 17025 من المجلس الوَطَّنِي للاعتماد EGAC بالإضافةِ لحصول منتجات الشركة على علامة الجودة المصرية من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة.


وتعتبر شركة النصر للكيماويات الوسيطة شركة رائدة في صناعة الكيماويات والأسمدة حيث أُنشئت الشركة عام 1972 وهي أقدم وأكبر شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.
وشركة النصر للكيماويات الوسيطة شركة متفردة من نوعها على مستوى الشركات والمصانع التي تعمل في نفس المجال في الشرق الأوسط، وذلك لتعدد أنشطة المصانع الموجودة بالشركة واختلاف منتجاتها.


وتتكون الشركة من (47) مصنعاً لإنتاج الكيماويات والأسمدة حيث يوجد في المقر الرئيسي للشركة مجمع إنتاج الكيماويات بأبو رواش (23 مصنعا) أربعة منها لإنتاج الكلور اللازم لتعقيم مياه الشرب، وسبعة مصانع لإنتاج الغازات الطبية والصناعية اللازمة للمستشفيات والمراكز الطبية والمصانع المختلفة، وأربعة مصانع لإنتاج المبيدات الزراعية الآمنة، وأربعة مصانع لإنتاج المبيدات الحشرية المنزلية المختلفة ومصنع لإنتاج الفيبرجلاس لخدمة مصانع الشركة والقطاعات المدنية الأخرى بالدولة ومصنع فوق أكسيد الهيدروجين بتركيز (50) % ويستخدم في صناعة المنسوجات والورق وفي العديد من الصناعات الدوائية والصناعات الغذائية.


وللشركة فرع ثاني وهو مجمع إنتاج الكيماويات والأسمدة بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم بالفيوم والذي بدء في إنشائه عام 2004 ويشتمل على (تسعة) مصانع منها مصنعان لإنتاج الشبة السائلة والصلبة خمسة مصانع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية والمركبة والبوتاسيومية وحامض الفوسفوريك بطاقة إجمالية (300 ألف طن) سنوياً ومصنعان لإنتاج حامض الكبريتيك المركز بطاقة (300) ألف طن في العام.


وقد قام رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي في السابع من أغسطس من العام 2019 بافتتاح مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة وذلك لتعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات المصري بتصنيعه في صورة أسمدة فوسفاتية بمعايير وجودة عالمية.


ويتكون المجمع من (5) قطاعات رئيسية بإجمالي (9) مصانع ومرافق صناعية، بالإضافة إلى محطة لتحلية مياه البحر ورصيف بحري متخصص لتصدير الأسمدة السائلة والصلبة.


ويضم القطاع الأول مصانع حامض الكبريتيك المركز وتوليد الطاقة الكهربائية:
‌أ. (2) مصنع لإنتاج حامض الكبريتيك المركز بطاقة قدرها (1.25) مليون طن / عام .
‌ب.(2) توربينة بخارية لتوليد الطاقة الكهربائية ذاتياً بطاقة قدرها 46 ميجاوات / ساعة .

أما القطاع الثاني يشمل مصانع حامض الفوسفوريك التجاري والنقي:
أ‌- (2) مصنع لإنتاج حامض الفوسفوريك التجارى بطاقة إجمالية (800) ألف طن / عام .
ب‌- (2) مصنع لإنتاج حامض الفوسفوريك النقي(ولأول مرة في مصر) بطاقة سنوية (150) ألف طن.
ج‌- وحدة معالجة حامض الفلوروسيليسك بطاقة (600) طن / يوم.
ويشمل القطاع الثالث مصنع الأسمدة تامة الذوبان وهو مصنع لإنتاج سماد الداب و الماب البللوري تام الذوبان في الماء (ولأول مرة في مصر) بطاقة (100) ألف طن /عام .

والقطاع الرابع يضم مصانع الأسمدة المحببة.
أ‌- مصنع سماد الداب المحبب بطاقة (400) ألف طن سنوياً.
ب‌- مصنع سماد ثلاثى سوبر الفوسفات المحبب بطاقة سنوية قدرها (250) ألف طن.
اما القطاع الخامس فيضمو المرافق الصناعية و الوحدات الإدارية والخدمية ومنها :
1- (2) محطة تحلية مياه البحر بطاقة 48000 م3 / يوم قابلة للتوسع لتصبح 64000 م3/يوم لمجابهة التوسعات المستقبلية. 
2- رصيف بحري متخصص لتخزين وتحميل سماد ثلاثي سوبر الفوسفات المحبب وسماد الداب المحبب (صب) وسماد الماب/الداب البللوري كامل الذوبان (المعبأ) وحامض الفوسفوريك التجاري والنقي ونترات النشادر الجيرية.

عاجل