رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيف تنقذ نفسك إذا أصبت بـ«نوبة قلبية» وأنت بمفردك؟

نشر
نوبة قلبية
نوبة قلبية

ظاهرة الموت المفاجئ انتشرت بشكل كبير خلال الفترات الماضية ولم تفرق بين صغير وكبير، الأمر الذي يرتبط بشكل مباشر بـ النوبة القلبية، التي تحدث بشكل مفاجئ للشخص، وقد يكون الشخص بمفرده ولا يوجد أحد بجانبه عند حدوث نوبة قلبية.

نوبة قلبية

ففي حال إذا كنت بمفردك وحدثت لك نوبة قلبية لك فماذا عليك أن تفعل ذلك الوقت، وهو ما جعل أطباء متخصصون يضعون روشتة للتعامل مع النوبة القلبية المفاجئة، لإنقاذ الشخص نفس منها.

أعراض النوبة القلبية

أعراض النوبة القلبية

قد تحدث النوبة القلبية للشخص في أي وقت، ويشعر الشخص عند حدوثها بألم شديد في الصدر يمتد إلى الذراع والفك، وهو عائد إلى المنزل أو في العمل وليس قريب من المستشفى، أو لا يعرف كيف يصل إلى إليها.

النوبة القلبية

باستطاعة الشخص أن يقوم بعملية إنعاش لغيره عند حدوث مشكلة، لكن في حالة وقوع الشخص نفسه في المشكلة قد لا يستطيع أن يقوم بذلك الدور، لأنه في الغالب لم يتدرب على إنعاش نفسه، ففي هذه الحالة كيف للشخص أن ينجو من النوبة القلبية ّاذا حدثت له؟

التعامل مع النوبة القلبية

طريقة التعامل مع النوبة القلبية

و‏بما أن هناك كثيرون قد تحدث لهم يتعرضون للنوابة القلبية وهم بمفردهم، ويبدأ قلب الشخص يدق بطريقة غير منتظمة ويبدأ الشعور بالدوار، ففي هذه الحالة يكون لديه فقط 10 ثواني قبل فقدان الوعي.

طريقة التعامل مع النوبة القلبية

ويكون التعامل مع النوبة القلبية من خلال مساعدة الشخص نفسه عن طريق الكح المتكرر القوي، وأخذ نفس عميق لا بد أن يسبق كل كحة، ويجب أن تكون الكحة عميقة وطويلة، كما تكح عندما تريد التخلص من البلغم في صدرك، و‏نفس وكحة يجب أن تكرر حوالي كل ثانيتين باستمرار حتى وصول المساعدة أو الشعور بضربات قلب طبيعية مرة أخرى.

طريقة التعامل مع النوبة القلبية

النفس العميق يوصل الاكسجين للرئتين والكحة تضغط القلب وتبقي الدم يدور، كما ان الضغط على القلب يساعد على عودة انتظام دقات القلب، بهذه الطريقة يستطيع المصاب بالنوبة الوصول للمستشفى

عاجل