رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التنمية المحلية: سقوط أمطار بـ10 محافظات واستمرار إزالة تجمعات المياه.. صور

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجه وزير التنمية المحلية، هشام آمنة، باستمرار رفع درجة استعدادات المحافظات المعرضة لسقوط الأمطار والتقلبات الجوية؛ لضمان الجاهزية والقدرة على مواجهة أية ظروف طارئة.

جاء ذلك عقب تلقي وزير التنمية المحلية لتقرير من غرفة عمليات الوزارة، بشأن متابعة حالة الطقس، والذي أشار إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة في بعض أحياء ومدن 10 محافظات، هي: (القاهرة والجيزة والسويس ومطروح والدقهلية والشرقية ودمياط والمنوفية والإسماعيلية وشمال سيناء) حيث تقوم الأجهزة التنفيذية في المحافظات المشار إليها باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتعامل الفوري لشفط تجمعات مياه الأمطار بالتنسيق مع شركات مياه الشرب والصرف الصحي بها.

وأوضح التقرير، تعرض أحياء عابدين وبولاق وباب الشعرية بالمنطقة الغربية، والبساتين ومصر القديمة ودار السلام بالمنطقة الجنوبية بمحافظة القاهرة لسقوط أمطار خفيفة، وأيضا بعض مدن وأحياء محافظة الجيزة والسويس، ومدينتي بئر العبد و أبو رديس بشمال سيناء، وعلى مدينتي المطرية والمنزلة بمحافظة الدقهلية، وبعض مدن محافظة دمياط، ومدن العلمين والحمام وبراني والسلوم وغرب مركز ومدينة مرسى مطروح.

كما تعرضت بعض مدن محافظة القليوبية لسقوط أمطار متفاوتة الشدة، وسقطت أمطار رعدية على مدن أبو صوير والقنطرة غرب والمستقبل بمحافظة الإسماعيلية، كما سقطت أمطار متوسطة إلى غزيرة على بعض مدن محافظتي المنوفية والشرقية، ولا يوجد إعاقات أمام الحركة المرورية في الطرق أو إغلاق للموانئ أو المطارات.
وشدد الوزير على استمرار انتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ والتواجد بشوارع المحافظات لمواجهة أي طارئ، وتنفيذ خطط توزيع الشفاطات والبدالات والمواتير بالمحاور الرئيسية ومنازل ومطالع الكباري والأنفاق لشفط أي تراكمات حتى لا تؤثر على انتظام الحركة المرورية مع تمركزها مدعمة بفرق الطوارئ والتدخل السريع بجانب هذه النقاط قبل هطول الأمطار طبقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.
ووجه آمنة باستمرار اتخاذ كافة التدابير والاحتياجات اللازمة للحفاظ علي أمن وسلامة المواطنين ، مشددًا على ضرورة قيام القيادات المحلية بالمحافظات بمتابعة كافة أعمال شفط مياه الأمطار ميدانيا ، وتنفيذ السيناريوهات التي نفذتها إدارات الأزمات بالمحافظات التي تتعرض لسقوط الأمطار أثناء استعداداتها لحالات سقوط الأمطار أو حدوث سيول .
وأكد آمنة التنسيق المستمر بين غرفة العمليات المركزية بالوزارة وغرفة عمليات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء وغرف عمليات المحافظات للتعامل الفوري مع أي أحداث مع استمرار التنسيق والتعاون مع هيئة الأرصاد الجوية للوقوف بصفة دائمة علي حالة الطقس ومعرفة التنبؤات بسقوط الأمطار علي مستوي الجمهورية لاتخاذ ما يلزم من إجراءات بالتنسيق مع الجهات المعنية.

عاجل