رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زاهي حواس: حجر رشيد رمز الهوية المصرية ويجب استمرار المطالبة باسترداده

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، إننا جمعنا 100 ألف توقيع في حملتنا لاسترداد حجر رشيد من المتحف البريطاني، والزودياك من متحف اللوفر، حيث استهدف الحصول على مليون توقيع قبل إرسال العريضة إلى المتحف، مشيرًا الى أن حجر رشيد هو رمز الهوية المصرية ويجب استمرار المطالبة باسترداده.

وأضاف حواس - خلال لقائه مع الإعلامية إنجي أنور، ببرنامج "مصر جديدة" المذاع على قناة "etc" - أن هناك وثيقة باللغة العربية والإنجليزية على موقعه الإلكتروني الخاص يطالب فيها المصريين بالتوقيع إلكترونيا من أجل الحصول على 100 ألف توقيع والذهاب إلى بريطانيا للمطالبة بالحصول على حجر رشيد.

وتابع: "المتحف البريطاني يمكن أن يعيش بدون الحجر نظرًا لمجموعته الكبيرة من مصر القديمة"، مضيفا أنه يمكن للمتحف البريطاني أن يقول ما يريد، لكن من المهم أن يعود حجر رشيد، حيث لديه آلاف القطع المصرية معروضة ومخزنة، ولن تتأثر مجموعته بشكل كبير.

وأكمل: “أطالب بإنهاء استعمار المتاحف الغربية، يبدو من السخف أن يحتفظ المتحف البريطاني بالحجر، وأدعو متحف اللوفر في باريس إلى إعادة برج دندرة، وهو جزء من السقف الذى كان فى السابق معبدًا مصريًا”.

عاجل