رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عبد الله غيث.. فنان أبكى جيهان السادات وتفوق على أنتوني كوين

نشر
عبد الله غيث
عبد الله غيث

كان عبد الله غيث طفلاً رضيعاً أثناء وفاة والده بينما كان شقيقه حمدي غيث في الرابعة من عمره، ولأن حمدي وعبد الله كانا من زوجة الأب الثانية، فقد اصطحبت الزوجة ابنيها من في قرية شلشلمون بمنيا القمح بمحافظة الشرقية إلى القاهرة حيث والدها أحد شيوخ الأزهر وعاشت في حي الحسين مع والدها وشقيقها، ولذلك ارتبط حمدي غيث بشقيقه عبد الله كثيراً واعتبره ابنه وليس أخيه الأصغر.

عبد الله غيث 

ونستعرض في سياق التقرير التالي مواقف من حياة عبد الله غيث ومشواره الفني في ذكرى وفاته.

التحق عبد الله غيث بالمعهد العالي للفنون المسرحية تحت إشراف شقيقه الذي كان يعمل مدرسا بالمعهد بعد عودته من بعثته في فرنسا، والتحق عبد الله غيث بالمسرح القومي وهو ما زال طالبا بالمعهد وتخرج في المعهد عام 1955.

 

يمتلك عبد الله غيث تاريخا فنيا حافلا بالأعمال المتنوعة ما بين مسلسلات وأفلام لا تنسى مهما مرت السنوات، وبرع في تجسيد الشخصيات بكل أنواعها من الشر إلى الطيبة إلى الشخصية التاريخية والشخصية المسيطرة والشخصية التي تقع في الحب وغيرها.

عبد الله غيث 

حصل عبد الله غيث  على عدة جوائز منها جائزة عن فيلم "ثمن الحرية" عام 1964، وجائزة عن دوره في مسرحية "الوزير العاشق" التي أبكت السيدة جيهان السادات زوجة الرئيس أنور السادات. 

ورحل عن عالمنا بشكل مفاجئ أثناء تصوير مسلسل "ذئاب الجبل" في 13 مارس عام 1993 عن عمر يناهز 63 عاما.

عبد الله غيث وزوجته

ارتبط عبد الله غيث منذ طفولته بقصة حب مع ابنة خالته وهي السيدة وجيه علي إبراهيم  والتي تزوج منها وهو شاب في الثامنة عشر من عمره، أقيمت الأفراح لمدة أسبوع في قريته بالشرقية، ورزق منها بثلاثة أبناء هم الحسيني وأدهم وعبلة.

عبد الله غيث 

استمرت زوجته معه طيلة أيام حياته وكانت أقرب الناس إليه حتى توفي، فقد كان شخصاً محافظا على خصوصية بيته ولا يخلط بين صداقات الفن وجو الأسرة إلا في أضيق الحدود، وفي شهر مايو عام 2020 أعلن الابن الأكبر للفنان عبد الله غيث وهو الحسيني عن وفاة والدته من خلال حسابه الشخصي على موقع فيسبوك.

عبد الله غيث وأنطوني كوين

جسد الفنان الراحل عبد الله غيث شخصية أسد الله حمزة بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفيلم التاريخي "الرسالة" والذي عام 1976، وفي النسخة الأجنبية كان يجسد نفس الشخصية الممثل الأمريكي الشهير أنطوني كوين الشهير بشخصية عمر المختار، وفي أحد اللقاءات روى الفنان عبد الله غيث كواليس فيلم "الرسالة" وما حدث مع أنطوني كوين، فقال: "تلقيت مكالمة من المنتج العربي تاكفور أنطونيان، وقال أن هناك مخرج عربي أمريكي سيقوم بعمل فيلم تاريخي عظيم بعنوان "الرسالة"، وعاوز ممثلين مصريين وعاوز يقابلني، ولكن أنا لم آخذ الموضوع بجدية لأن سبق وجاء الإيطاليون وطلبوا نفس الأمر وصورونا لكن الأدوار كانت بعيدة تماماً عن مكانتنا وفيها إساءة لينا".

عبد الله غيث 

وتابع: "قابلت شاب سوري قالي إنه مساعد المخرج مصطفى العقاد، وقال إني مرشح لدور حمزة، وإن في لجنة منعقدة في لندن هتعمل اختبار كاميرا بالمكياج واللباس وبعدها يوافقوا عليا أو يرفضوا، ولكن أنطوني كوين كان المفروض هيعمل دور أبو سفيان اللي عمله بعد كدة حمدي غيث، ولكن لما قرأ السيناريو شبط في دور حمزة، وقالي بعدها مصطفى العقاد مبروك أنت هتعمل دور حمزة في النسخة العربية وأنطوني كوين النسخة الأجنبية".

وتابع عبد الله غيث : "جاء أول يوم تصوير وكان في دولة المغرب، وعملوا مدينة كاملة لمكة هناك وكان حاضر مئات من البشر جاءوا ليشهدوا المباراة بين الفنان العالمي أنطوني كوين، وبين الفنان العربي عبد الله غيث، وإذا بأنطوني يطلب مني أمثل أنا الأول عشان يتعلم مني، فالدور عربي والشخصية عربية وأنا أولى بها، انزعجت وخفت وقلبي دق، ولكن قريت الفاتحة فهدأت نفسي، وقلت هل أنطوني بعبع، دا إحنا حضارتنا قد حضارتهم عشر مرات وحمزة بتاعنا إحنا".

عبد الله غيث 

وأوضح: "طلعت بأقدام ثابتة ورحت ناتع المشهد من أول مرة وإذا بالجماهير المغربية تصفق بحرارة وحتى الأجانب كنت أقابلهم، كانوا يخلعوا البرنيطة لتحيتي".

عاجل