رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء اجتماع ممثلي «العدل والداخلية العرب» لمناقشة مشروع القانون الاسترشادي لمنع خطاب الكراهية

نشر
الدول العربية
الدول العربية

بدأت اليوم الاثنين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع الرابع للجنة المشتركة المكونة من خبراء وممثلي وزارات العدل والداخلية والجهات المعنية في الدول الأعضاء برئاسة ممثل دولة الكويت فهد عبدالله المسباح مقدم حقوقي بوزارة الداخلية الكويتية؛ لبحث "مشروع القانون العربي الاسترشادي لمنع خطاب الكراهية".
وقالت مدير إدارة الشؤون القانونية في جامعة الدول العربية الوزير مفوض دكتورة مها بخيت، إن الاجتماع سيناقش على مدى يومين مواد مشروع "القانون العربي الاسترشادي لمنع خطاب الكراهية"، والذي اقترحته وزارة العدل بدولة الكويت عام 2018.
وأوضحت وزير مفوض مها بخيت - في تصريح صحفي على هامش الاجتماع - أن انعقاد هذا الاجتماع يأتي تنفيذاً لقرار مجلس وزراء العدل العرب في دورته العادية (38) بتاريخ 20/10/2022، وذلك لدراسة مشروع القانون العربي الاسترشادي لمنع خطاب الكراهية. 
وأضافت أن الاجتماع سيناقش تفاصيل مشروع القانون مادة مادة ليخرج المشروع مكتمل الأركان يمكن أن تهتدي به الدول التي ليس لديها تشريع يمنع خطاب الكراهية.. مؤكدة أن المنطقة العربية معنية بهذه القضية، حيث يعتبر مشروع القانون خطوة متقدمة لنلحق بالركب الدولي من خلال إيجاد تشريعات لمنع خطاب الكراهية ومنع التمييز والعبارات المسيئة التي تحط من قدر الإنسان.
وأكدت أن الهدف من وضع مشروع القانون هو الحد من الظواهر المنتشرة في المجتمعات، حيث يخاطب هذا القانون قطاعا عريضا لمنع خطاب الكراهية الذي يؤدي إلى نزاعات وصراعات مجتمعية خاصة في المؤسسات التعليمية التي انتشرت فيها العديد من الحوادث، ومن هنا تظهر أهمية الحاجة لوجود مدونة سلوك في تلك المؤسسات سواء مدارس أو جامعات لمنع خطاب الكراهية والتمييز، معربة عن الأمل في أن تسترشد غالبية الدول التي ليس لديها مثل هذه التشريعات بهذا القانون لمنع خطاب الكراهية في المجتمعات العربية.

عاجل