رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. مقولات عباس العقاد في النبي صلى الله عليه وسلم

نشر
عباس العقاد
عباس العقاد

تمر اليوم ذكرى وفاة الكاتب عباس العقاد صاحب العبقريات، والتاريخ الطويل في الإبداع، والذي يمتلك جمهورا عريضا من القراء من المحيط إلى الخليج وما تزال كتب عباس العقاد تحقق أعلى مبيعات حتى اليوم، وفي سياق التقرير التالي نستعرض عددا من مقولات عباس العقاد. 
 

مقولات عباس العقاد في القراءة
 

- ليس هناك كتابا أقرأه ولا أستفيد منه شيئا جديدا، فحتى الكتاب التافه أستفيد من قراءته، أني تعلمت شيئا جديدا هو ما هي التفاهة ؟ وكيف يكتب الكتاب التافهون ؟ وفيم يفكرون ؟
- القراءة وحدها هي التي تُعطي الإنسان الواحد أكثر من حياة واحدة؛ لأنها تزيد هذه الحياة عمقاً، وإن كانت لا تطيلها بمقدار الحساب”.
- يقول لك المرشدون : اقرأ ما ينفعك، ولكني أقول: بل انتفع بما تقرأ.
- اقرأ كتاباً جيداً ثلاث مرات، أنفع لك من أن تقرأ ثلاث كتب جديدة.
- نحن نقرأ لنبتعد عن نقطة الجهل ، لا لنصل الى نقطة العلم.
- التجارب لا تقرأ في الكتب ولكن الكتب تساعد على الانتفاع بالتجارب. 
- “أنا لا يهمني كم من الناس أرضيت .. ولكن يهمني أي نوع من الناس أقنعت”.

مقولات عباس العقاد في النبي   


- رُبَّ رجلٌ وسيمٌ غير محبوب، ورُبَّ رجل وسيم محبوب غير مهيب، ورُبََّ رجل وسيم يحبه الناس ويهابونه وهو لا يحب الناس ولا يعطف عليهم ولا يبادلهم الوفاء، أما محمد عليه السلام فقد استوفى شمائل الوسامة والمحبة والعطف على الناس . فكان على ما يختاره واصفوه ومحبوه ، وكان نعم المسمى بالمختار.

- كان مُحمّد -عليه الصلاة والسلام- إذا حزبه أمر صلّى، كذلك إذا حزب الأمر نفساً،  رجعت لمن تُحب، فخفّ وقرها، وانفرج كربها، وأنست بعد وحشة، واهتدت بعد حيرة. 

- ليس من روح الإسلام أن يجمد المؤمن على عادة موروثة لأنها عادة موروثة وليس من روحه أن يرفض عادة جديدة لأنها عادة جديدة.


مقولات عباس العقاد في الحياة 


- كن شريفا أمينا، لا لأن الناس يستحقون الشرف والأمانة، بل لأنك أنت لا تستحق الضعة والخيان.
- كم من كلمات على ألسنة الناس بلا معنى وكم من معان في أفكارهم بلا كلمات.
- إذا فاجأني الموت في وقت من الأوقات، فإنني أصافحه ولا أخافه، بقدر ما أخاف المرض، فالمرض ألم مذل لا يحتمل ، لكن الموت ينهى كل شيء".

عباس العقاد والحب 


- وخلاصة التجارب كلها في الحب أنك لا تحب حين تختار ولا تختار حين تحب، وأننا مع القضاء والقدر حين نولد وحين نحب وحين نموت.
- إذا ميز الرجل المرأة بين جميع النساء؛ فذلك هو الحب، إذا أصبح النساء جميعاً لا يغنين الرجل ما تغنيه امرأة واحدة؛ فذلك هو الحب، إذا ميز الرجل المرأة لا لأنها أجمل النساء، ولا لأنها أذكى النساء، ولا لأنها أوفى النساء، ولا لأنها أولى النساء بالحب، ولكن لأنها هي هي بمحاسنها وعيوبها؛ فذلك هو الحب.

عاجل