رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عدوى انهيار «سيلكون فالي بنك» تنتشر بالعالم وشركات بريطانية تستغيث

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت تداعيات انهيار مصرف "سيليكون فالي بنك" بالانتشار في جميع أنحاء العالم، وينتظر إعلان إفلاس وحدة البنك في المملكة المتحدة، بعد أن توقفت بالفعل عن التداول ولم تعد تستقبل أي عملاء جدد.

يشعر مؤسسو الشركات الناشئة بالذعر إزاء الوصول إلى ودائعهم ودفع رواتب الموظفين، وبعث رؤساء ما يقرب من 180 شركة تكنولوجية أمس السبت برسالة إلى وزير الخزانة البريطاني جيريمي هنت طالبوه فيها بالتدخل.

قالوا في الرسالة التي اطلعت عليها "بلومبرج": "فقدان الودائع يمكن أن يشل القطاع ويعيد النظام البيئي 20 عاماً إلى الوراء، وسيدفع العديد من الشركات إلى التصفية القسرية بين عشية وضحاها".

المملكة المتحدة هي مجرد البداية، فلدى "سيلكون فالي بنك" فروع في كندا والصين والدنمارك وألمانيا والهند وإسرائيل والسويد أيضاً، ويحذر المؤسسون من أنَّ فشل البنك يمكن أن يقضي على الشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم دون تدخل حكومي، كان مشروع "سيلكون فالي بنك" المشترك في الصين، وهو "إس بي دي سيلكون فالي بنك" (SPD Silicon Valley Bank Co) يسعى إلى تهدئة العملاء المحليين الليلة الماضية من خلال تذكيرهم بأنَّ عملياته مستقلة ومستقرة.

قال مؤسسو الشركات الناشئة في المملكة المتحدة ومسؤولوها التنفيذيون في الرسالة الموجهة إلى هانت: "ستبدأ هذه الأزمة غداً الاثنين، لذا ندعوكم لمنعها الآن"، تشمل الشركات الواردة أسماؤها في الرسالة "أنكابد" (Uncapped) و"أبيان" (Apian) و"بوكيت" (Pockit) و"بيفوتال إيرث" (Pivotal Earth).

تحدث هانت مع محافظ بنك إنجلترا عن الوضع صباح أمس السبت، وكان من المقرر أن يعقد السكرتير الاقتصادي لوزارة الخزانة مائدة مستديرة مع الشركات المتضررة في وقت لاحق اليوم، حسبما ذكرت الوزارة.

مما يسلط الضوء على التحدي الذي تواجهه الحكومات في التعامل مع النطاق الكامل للتداعيات، فقد بدأت وزارة الخزانة في المملكة المتحدة استطلاع آراء الشركات الناشئة، سائلةً إياها عن حجم ودائعها، والمعدل التقريبي لاستنفادها للسيولة، وإمكان وصولها إلى التسهيلات المصرفية في "سيليكون فالي بنك" وغيره، وذلك وفق أشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات ليست عامة، وامتنعت وزارة الخزانة عن التعليق على المسح.

وقالت شركة "أنكابد"، وهي شركة تكنولوجيا مالية ناشئة تقرض شركات ناشئة أخرى، إنها تطلق برنامج تمويل طارئاً لمساعدة الشركات على الوفاء بالرواتب والالتزامات الأخرى، بالإضافة إلى قروض طويلة الأجل لدعم رأس المال المُتداول.

جمعية شركات التكنولوجيا الناشئة في المملكة المتحدة "كواديك" سارعت بالدخول على خط الأزمة، وقالت على تويتر إن "الذعر" بدأ بالظهور لأن من الواضح أن انهيار "سيليكون فالي بنك" يمكن أن يكون له تأثير كبير على النظام البيئي للشركات التكنولوجيا الناشئة في المملكة المتحدة.

وأضافت الجمعية أنها تعمل مع وزارة الخزانة والحكومة البريطانية بشأن التأثير المحتمل، موضحة أن العمل كان مستمراً الليلة الماضية بشأن خيارات السياسة.

وقال ألكسندر فيتزجيرالد، مؤسس شركة "كوكو" (Cuckoo) الناشئة في تقنية النطاق العريض للاتصالات والمسؤول السابق في وزارة الخزانة، إن الموارد المالية للشركات الناشئة البريطانية قد استنُفدت بالفعل بسبب التباطؤ في سوق تمويل رأس المال المخاطر، مضيفاً "الشركات البريطانية الناشئة تحتاج تدخل وزارة الخزانة على وجه السرعة".

عاجل