رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الصناعة: الحكومة ستعلن الأسبوع المقبل عن أكبر برنامج لدعم الصادرات في تاريخها.. صور

نشر
وزير الصناعة والتجارة
وزير الصناعة والتجارة المهندس أحمد سمير

قال وزير الصناعة والتجارة المهندس أحمد سمير، إن الحكومة ستعلن، خلال الأسبوع القادم، عن أكبر برنامج لدعم الصادرات في تاريخها، بهدف جذب المستثمر عبر حزم تحفيزية وتسهيلات؛ تمنحه مزيدا من الثقة في الحكومة؛ ومن ثم يسهم في تنمية القطاع.
جاء ذلك خلال استضافته بندوة الأمانة العامة لحزب مستقبل وطن، بعنوان (مستقبل الصناعة في ظل الجمهورية الجديدة) ، بحضور المهندس أشرف رشاد الشريف، الأمين العام والنائب الأول لرئيس الحزب، النائب أحمد عبد الجواد نائب رئيس الحزب ، أمين التنظيم المركزي، اللواء يحيى العيسوي الأمين العام المساعد وكيل لجنة الشئون التشريعية بمجلس النواب ، سمير صبري أمين الصناعة بالحزب، النائب محمد حلاوة رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ و النائب محمد السلاب وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، النائب تيسير مطر وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ ، وحسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار، عصام النجار رئيس هيئة الرقابة على الصادر ومحمد عبدالكريم رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، و أحمد إسماعيل رئيس مجلس إدارة البنك العربي، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ و قيادات الحزب وأمناء الصناعة بالمحافظات.
وأضاف الوزير أن مصر مرت بأزمات صناعية كثيرة مرورًا بسلاسل الإمداد، والحرب الروسية الأوكرانية أثرت على العالم أجمع، وبالطبع منها مصر كونها جزء من العالم.
وأشار الوزير إلى أنه منذ توليه المسؤولية اكتشف أن 56 % من واردات مصر عبارة عن مستلزمات إنتاج تقدر بحوالي 55 مليارا؛ ما يعني أن كل مدخلات الإنتاج قادمة من الخارج.
وتابع: "نعمل حاليًا على أكثر من محور لترسيخ قواعد قطاع صناعي قوي؛ يعتمد على تعميق الصناعة وعمل صناعات مستهدفة تتحمل الصدمات العالمية".
وأكد أن أسعار الطاقة لا تزال أرخص من دول كثيرة ولا تزال العمالة المصرية أفضل من دول كثيرة أيضًا، مشيرًا إلى أن الـ 7 أشهر الأخيرة دخلت شركات تركية كثيرة للسوق المصرية للعمل بالصناعات الهندسية.
من جهته، أكد المهندس أشرف رشاد أن قطاع الصناعة يمثل الحل الوحيد للخروج من أي أزمة حالية أو أي تحد نخوضه.
وأعرب عن تقديره لأطروحات وعرض الوزير التي كانت أكثر من رائعة وأضافت لدى الحضور المزيد من الثقة في أن المرحلة القادمة ستشهد تطور ودعم للصناعة..
بدوره قال الدكتور سمير صبري، إن قطاع الصناعة هو المحفز الرئيسي لكل اقتصادات العالم والصانع مختلف عن أي مستثمر آخر.
وأوضح أن لقاء اليوم هو أول لقاء لأمانة الصناعة والتجارة بعد إعادة تشكيلها وذلك بهدف الاستماع لخطط السيد الوزير واستراتيجية الدولة للنهوض بالصناعة..
وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاشات المتبادلة بين النواب حول حزم الحوافز للمستثمرين والعوائق التي تواجه القطاع.

 

عاجل