رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة» تعلن زيادة عدد ماكينات الغسيل الكلوي لأكثر من 12 ألفًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تقديم التوعية بأمراض الكلى من خلال فرق التواصل المجتمعي، وتنظيم ورش تدريبية بالمحافظات للتعريف بكيفية التعامل مع المرضى وعائلاتهم، بالإضافة لعقد ندوات تثقيفية، تناولت عدة محاور، على رأسها التعريف بطرق التشخيص والعلاج والمتابعة لأمراض الكلى، مُشيرًا إلى تضافر جهود جميع الجهات المعنية لتسهيل الحصول على الرعاية الصحية اللازمة، وتوفير العلاج المناسب للحالات المستحقة.

وأشار عبدالغفار، أنه وفقًا لقاعدة بيانات ماكينات الغسيل الكلوي، تم زيادة أعداد الماكينات، بداية من عام 2022 حتى مارس 2023 لتصل إلى 12328 بدلًا من 11728 خلال عام 2021، مما ساهم في القضاء نهائيًا على قوائم انتظار مرضى الغسيل الكلوي، مع إمكانية استيعاب مرضى جدد.

نظمت وزارة الصحة والسكان فعالية تحت شعار «الاستعداد نجاة.. التبرع حياة»، تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للكلى، الذي يوافق 9 من شهر مارس في كل عام، بهدف تنمية الوعي المجتمعي بأمراض الكُلى، وكيفية الوقاية منها.

يأتي ذلك، ضمن جهود وزارة الصحة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، في إطار العمل على تحقيق خطة التنمية المستدامة «مصر 2030»، المتمثلة في تعزيز الوقاية والقضاء على الأمراض المعدية، والحد من الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية.

عاجل