رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تحذر الحلفاء الإقليميين من الانحياز إلى الولايات المتحدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذرت روسيا اليوم الجمعة، الحلفاء في الاتحاد السوفيتي السابق من مخاطر الانحياز إلى الولايات المتحدة بعد ما وصفته موسكو بمحاولة انقلاب مدعومة من الغرب في جورجيا على غرار انتفاضة "ميدان" الأوكرانية عام 2014.

انخرطت روسيا في أكثر الصراعات دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية حين أرسل الرئيس فلاديمير بوتين قواته إلى أوكرانيا في فبراير العام الماضي، ويتحدى عدد من الجيران والحلفاء التقليديين النفوذ الروسي.

وفي تفليس، تدفق آلاف الجورجيين إلى الشوارع على مدى ثلاث ليال متتالية للاحتجاج على قانون "العملاء الأجانب" الذي قالوا إنه بإيعاز من روسيا ويهدد بعرقلة محاولة البلاد توطيد علاقاتها بأوروبا.

وقال سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا للتليفزيون الرسمي، إن هذه الاحتجاجات "تشبه إلى حد بعيد ميدان في كييف"، وذلك في إشارة إلى انتفاضة "ميدان" عام 2014 التي أطاحت برئيس موال لروسيا في أوكرانيا.

وأضاف لافروف: "يبدو لي أن جميع البلدان الواقعة حول روسيا الاتحادية يجب أن تستنتج بنفسها مدى خطورة سلوك مسار يفضي إلى الوقوع في منطقة مسؤولية ومصالح الولايات المتحدة".

وتشير تصريحات وزير خارجية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مدى قلق موسكو من تضعضع نفوذها في كل مكان من أرمينيا وأذربيجان في جنوب القوقاز إلى قازاخستان وطاجيكستان في آسيا الوسطى.

ويصور بوتين الحرب في أوكرانيا على أنها معركة وجودية مع الغرب حول مستقبل كل من روسيا والدول التابعة سابقا للفلك السوفيتي وتلك التابعة لنفوذها منذ 1991 والتي تتقارب معها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي والصين.

وتقول واشنطن وبروكسل وحلف شمال الأطلسي إنهم يقيمون علاقات بشكل شرعي مع دول أصبحت مستقلة بعد تفكك الاتحاد السوفيتي وإن دولا كثيرة منها تخشى روسيا، جارتهم الأقوى.

عاجل