رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تتهم الصين بسرقة أسرار عسكرية لإنتاج مقاتلة من الجيل الخامس

نشر
مستقبل وطن نيوز

اتهم خبراء أمريكيون الصين بسرقة أسرار عسكرية للولايات المتحدة مما مكنها من إنتاج طائرة مقاتلة من الجيل الخامس استنسخت فيها التكنولوجيا الأمريكية.

وقال الخبراء لشبكة "فوكس نيوز" إن بكين بذلك تستطيع الحفاظ على تحدي السرعة للجيش الأمريكي، الذي يضمن التفوق العسكري للولايات المتحدة، إذا لم يتم بذل المزيد من الجهد لحماية المعلومات الحساسة بشأن الأسلحة.

وفي مقابلة مع الشبكة الأمريكية، قال القائم بأعمال وكيل وزارة الدفاع السابق للشؤون السياسية جيمس أندرسون: "ما نعرفه أنه بسبب جهود التجسس، فإن مقاتلات J-20 (الصينية) هي الآن أكثر تقدماً مما كانت ستبدو عليه في أي حالة أخرى، وهذه هي النقطة المهمة هنا"، وفقا لما نقله موقع "الشرق".

وأضاف: "لقد استفادوا (الصينيون) كثيراً من سرقتهم على مر السنين.. لقد استخدموها بشكل جيد، وتوصلوا إلى مقاتلة متقدمة من الجيل الخامس"، مشيراً إلى أن من الصعب القول مدى تطابق هذه المقاتلة مع مقاتلات "إف 22 رابتور" الأمريكية.

بدأت الصين في تطوير مقاتلتها "J-20" في العام 2008، وذلك كجزء من خطة لتصميم مقاتلة جديدة يمكنها التنافس مع تلك الموجودة في الولايات المتحدة، وحلقت الطائرة لأول مرة في عام 2011، مع إدخالها إلى الخدمة في عام 2017.

وفي عام 2015، بدأت تقارير حول التكنولوجيا المستخدمة في هذه الطائرة وقدراتها تُلاحظ أوجه تشابه بينها وبين الطائرات المقاتلة الأمريكية، حيث ذكر تقرير لوكالة "أسوشيتد برس" أن "بعض تقنياتها ربما جاءت من الولايات المتحدة نفسها".

والآن تمتلك الصين مقاتلة شبح من الجيل الخامس على غرار "F-22" الأمريكية، لتسد بكين بذلك ما كان ذات يوم فجوة لا يمكن التغلب عليها تقريباً بين جيشي البلدين من حيث القدرات التكنولوجية و"كل ذلك بفضل سرقة الملكية الفكرية المستمرة"، وفقاً لـ"فوكس نيوز".

الفجوة بين التكنولوجيا العسكرية الأمريكية والصينية حظيت بتركيز متجدد مع استمرار التوترات بين البلدين في الازدياد، واستمرار المسؤولين في مناقشة غزو محتمل لتايوان، والذي قد يشمل رداً عسكرياً أمريكياً.

عاجل