رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بروكسل.. أوروبا تبحث خيارات إعادة المهاجرين وخفض مصروفات اللاجئين

نشر
المهاجرين - أرشيفية
المهاجرين - أرشيفية

أفاد سلامة عطا الله مراسل "القاهرة الإخبارية" من بروكسل، إن الاتحاد الأوروبي أكد استمراره في دعم أوكرانيا على كل المستويات، عسكريا وسياسيا وإنسانيا، وبما أننا نتحدث عن اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين فقد ناقشوا تسهيل تقديم الخدمات للاجئين الأوكرانيين في الدول الأوروبية.

وأضاف عطا الله أن بولندا التي كانت من أوائل المرحبين باللاجئين الأوكرانيين أعلنت اليوم تخفيض خدماتها وأموالها المقدمة للاجئين، وقالت إن عليهم أن ينفقوا نصف قيمة خدماتهم في بولندا.

وتابع أن هناك ملفات متعلقة بالجبهة الداخلية انعكاسا لما يحدث في أوكرانيا، آخرها تهديد بتفجير مترو بروكسل، واتخذت قوات الأمن احتياطاتها وحذرت الولايات المتحدة رعاياها من ركوب المترو، وهذا يشير لإمكانية حدوث هجمات في دول الاتحاد الأوروبي التي تساند أوكرانيا، بخاصة أن التهديد جاء باللغة الروسية.

وأوضح أن الأوروبيون متفقون على ضرورة وقف الهجرة لأوروبا لكنهم لا يستطيعون ذلك، والرهان الاستراتيجي هو توقيع اتفاقات مع الدول المصدرة للمهاجرين على استقبال رعاياها الذين ترفض أوروبا لجوءهم، مقابل حزمة امتيازات جمركية إذا وافقت هذه الدول أو حزمة عقوبات إذا رفضت.

عاجل