رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس التنمية الصناعية: قريبا إنهاء جميع معاملات المستثمر "أونلاين"

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد رئيس هيئة التنمية الصناعية المهندس محمد عبدالكريم أنه تمت ميكنة العديد من خدمات الهيئة، وقال إنه يجرى الإعداد لتقديم الخدمات للمستثمر إلكترونيًا مرحليًا، بحيث ينهي جميع معاملاته (أونلاين) خلال الفترة القادمة.

وأضاف عبد الكريم - خلال اجتماعه مع رئيس غرفة الصناعا ت المعدنية باتحاد الصناعات المصرية عماد الألفي - إن الخدمات التي ستقدم للمستثمر إلكترونيًا تشمل خدمات المتابعة السنوية للتراخيص وغيرها من الخدمات التي تستلزم توجه المستثمر للهيئة لإنهائها .

وأكد رئيس الهيئة أن ما تم في إطار التحول الرقمي الذي تشهده الهيئة، شمل تطوير وإعادة تفعيل خريطة الفرص الاستثمارية الصناعية إلكترونيًا، كاشفًا عن أن الهيئة بصدد طرح أراض جديدة للمستثمرين على الخريطة قريبًا.
وأشار إلى أن الاجتماع ناقش دعم الهيئة لتنمية وتطوير قطاع الصناعات المعدنية والذى يعد أحد أهم القطاعات الإستراتيجية والحيوية، وكذا التعرف على أهم التحديات التي تواجه القطاع، منها مطالب أعضاء الغرفة بشأن تقنين أوضاع المصانع غير المرخصة.
واضاف أنه تمت الموافقة على قانون توفيق الأوضاع بمجلس الشيوخ وتمت مناقشته بلجنة الصناعة بمجلس النواب، ومن المنتظر إقرار قريبًا خلال الجلسة العامة للبرلمان، حيث يجيز بموجبه صلاحية للهيئة لمدة أقصاها ثلاث أعوام بمنح تصاريح تشغيل مؤقتة للمنشأت الصناعية لمدة عام لتوفيق أوضاعها، وإذا ثبت جدية المنشأة يمكن تجديد التصريح لمدتين أُخرتين في ضوء جدية المشروع، وذلك لمزيد من التيسيرات للمستثمر الجاد.
وأضاف عبد الكريم أن الهيئة قامت بتطوير آلية منح التراخيص والسجل الصناعي، حيث قامت مؤخرًا بتفعيل مكاتب الإعتماد والعمل على زيادة أعدادها لتغطية كافة المحافظات بالتنسيق مع نقابة المهندسين، كما قامت الهيئة بتطوير منظومة المعاينات بالكامل حيث تم توحيد نموذج المعاينة الفنية وربط معاينة كل من السجل الصناعي والرخصة للتيسير على المستثمرين، مما أثمر عن تنفيذ 7745 معاينة خلال النصف الثاني فقط من عام 2022.
من جانبه ثمن رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، تبني الهيئة العامة للتنمية الصناعية للتوجه نحو التحول الرقمي وميكنة الإجراءات؛ مما ينعكس على وضع حلول جذرية لمعظم مشاكل مستثمري قطاع الصناعات المعدنية والأنشطة الصناعية عمومًا بما توفره الميكنة من سرعة وشفافية في آداء الخدمات الصناعية وبالجودة المطلوبة، فضلاً عن التيسيرات الكبيرة التى تمت مؤخرًا وكذلك الجارى الإعداد لها.
وأكد الألفي، أهمية التنسيق مع الهيئة بموافاة الغرفة بأية تيسيرات جديدة تقرها الهيئة أو قرارات من شأنها تبسيط الإجراءات على المستثمر الصناعي؛ ليكون المستثمر على دراية بها عند إنهاء إجراءاته، متطلعًا لمزيد من التيسيرات واستمرارية التواصل الإيجابي مع المستثمرين للمشاركة والدعم لسياسات الهيئة وقراراتها.

عاجل