رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الناتو يتوقع سقوط باخموت ومخاوف من نقطة تحول في الحرب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، اليوم الأربعاء، إنه لا يستبعد سقوط مدينة باخموت الأوكرانية خلال الأيام القليلة المقبلة، في أعقاب إعلان مجموعة فاجنر الروسية السيطرة على شرق المدينة المحاصرة، والتي تشهد أكثر معارك الحرب دموية منذ بدء الغزو في فبراير 2022.

وشدد ستولتنبرج على ضرورة ضمان ألا تتحول سيطرة القوات الروسية على باخموت إلى نقطة تحول في مسار الحرب.

وأعلن قائد مجموعة فاجنر، الأربعاء، أن قواته سيطرت بالكامل على الجزء الشرقي من مدينة باخموت، ولو صح ذلك، فهذا معناه أن القوات الروسية تسيطر على نحو نصف المدينة التي تسعى للاستيلاء عليها بأي ثمن لتأمين أول انتصار كبير لها منذ عدة أشهر، لكن القوات الأوكرانية لا تزال تواصل الدفاع عن المدينة.

وبعد أن بدا في الأسبوع الماضي أن أوكرانيا تستعد لانسحاب تكتيكي من باخموت، يتحدث قادة عسكريون وسياسيون الآن عن التمسك بالمواقع وإسقاط أكبر عدد ممكن من أفراد القوات الروسية المهاجمة.

وقال قائد فاجنر، يفجيني بريجوجين، إن مقاتليه الذين يقودون العملية الروسية للاستيلاء على باخموت استولوا الآن على شرق المدينة، وأضاف عبر تيليجرام "كل ما هو شرق نهر باخموتكا تحت سيطرة فاجنر بالكامل".

ويقسم النهر مدينة باخموت التي تقع على أطراف منطقة دونيتسك الخاضع معظمها بالفعل للاحتلال الروسي، وأعلن بريجوجين فيما مضى عن انتصارات بشكل سابق للأوان، ولم تتمكن "رويترز" من التحقق من صحة أحدث إعلان له.

وفي مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية بثّت الأربعاء، نفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، نية قواته الانسحاب من مدينة باخموت وقال إن قواته تحضر لهجوم مضاد بمواجهة التقدم الروسي.

واعتبر زيلينسكي أنّه إذا استولت القوات الروسية على باخموت، فسيصبح "الطريق مفتوحاً" أمام قوات موسكو للاستيلاء على مدن عديدة في شرق البلاد.

وقال زيلينسكي "نحن ندرك أنّه بعد باخموت، يمكنهم الذهاب إلى ما بعدها، يمكنهم الذهاب إلى كراماتورسك، يمكنهم الذهاب إلى سلوفيانسك، الطريق سيكون مفتوحاً أمام الروس، إلى مدن أخرى في أوكرانيا".

وشدّد الرئيس الأوكراني على أنّ الدفاع عن هذه المدينة "مسألة استراتيجية بالنسبة لنا".

وقالت بيانات للجيش الأوكراني في وقت سابق إنه من المحتمل أن تكون هناك "ظروفاً" في باخموت من أجل شن هجوم أوكراني.

عاجل