رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

8 مليارات دولار إيرادات قناة السويس العام الماضي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن إيرادات القناة بلغت العام الماضي 8 مليارات دولار مقارنة بـ5.8 مليارات العام الذي سبقه، مشيرا إلى أن القناة تستهدف تحقيق إيرادات قدرها 9 مليارات دولار، وكل ذلك لا يتأتى إلا من خلال جذب السفن الجديدة.


وأضاف ربيع - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج في المساء مع قصواء، الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي على قناة سي بي سي - أنه من المهم أن نستمر في تطوير المجرى الملاحي لأن قناة السويس ممر ملاحي عالمي والرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتوفير أكبر وأفضل القدرات.


وأشار إلى أنه يجري مناقشة ميزانية الهيئة مع وزارة المالية والجهاز المركزي للمحاسبات في نهاية يونيو ويتم عرضها على مجلس النواب، وجزء منها مخصص للاستثمار في الهيئة، قائلا "يتم استغلال هذا الجزء بشكل جيد، حيث إن لدينا خطة لعملية التطوير، لا نطلب من موازنة الدولة، لكننا نساعد في الاقتصاد المصري وندعم الموازنة العامة للدولة".


وأضاف الفريق أسامة ربيع إنه عندما تم عرض الخطة الاستراتيجية لتطوير هيئة قناة السويس، على الرئيس عبد الفتاح السيسي، في 2019، كانت تشتمل على تطوير المجرى الملاحي، وهو ما نعمل عليه بشكل دائم ومستمر، وهو ما سيحسن الملاحة بنسبة 28% تقريبا، وهو المكان الذي وقع فيه حادث "إيفر جيفين".


ومضى ربيع قائلا: " عندما انتهت أزمة إيفر جيفن، حصلنا على تعويض، وهدية قاطرة من القاطرات، ليصل إجمالي القاطرات التي سنحصل عليها 6 قاطرات، واليوم قمنا بتدشين قاطرة من القاطرات الستة، وهي القاطرة الهدية من الشركة المالكة لـ إيفرجيفن".


وتطرق إلى أن الرئيس السيسي قال لن نكتفي بالقاطرات الـ6 فقط، ونريد أن نزيد قدراتنا بحيث نمتلك عدد أكبر من القاطرات، حيث من المقرر أن تصل 4 قاطرات إضافية بقدرة 90 طنا، ليصل الإجمالي إلى 10 قاطرات.


وتابع أن القناة شهدت انضمام أحدث كراكتين في الشرق الأوسط العام الماضي، وكل ذلك يمنح القناة القدرة على استقبال عدد أكبر من السفن، حيث زاد هذا العدد في المتوسط يوميا من 42 سفينة إلى 70 سفينة.
 

عاجل